29 أبريل 2024 21:30 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قادة أفارقة يطالبون البنك الدولي بزيادات مساهمات التمويل إلى 120 مليار دولارتعطيل العمل بكافة البنوك يومي الأحد والإثنين المقبلينوزير المالية يدعو المستثمرين السعوديين للاستفادة من الحوافز المقدمة للقطاع الخاصمصر تتفق مع اليابان على تمويل الموازنة بقيمة 230 مليون دولارننشر كلمة وزيرة التخطيط خلال اجتماع محافظي البنك الإسلامي للتنمية بالرياضألستوم الفرنسية: ملتزمون بتوطين صناعة السكك الحديدية في مصروزير الصناعة: تطوير منطقة شق الثعبان للوصول بصادرات الرخام والجرانيت إلى مليار دولار سنويًارئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالميوزير النقل يتفقد تصنيع 55 قطارًا للخط الأول للمترو| صورالرئيس السيسي: مهتمون بدفع جهود التبادل التجاري والسياحي مع البوسنة والهرسكرئيس الوزراء: التكلفة المباشرة لاستقبال مصر 9 ملايين ضيف نحو 10 مليارات دولار سنويًاوزير المالية: الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتشجيع مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص
اقتصاد الجمهورية الجديدة

بعد وصولها لـ59 ألف ميجاوات.. نتائج أعمال تطوير الشبكة الكهربائية خلا 8 سنوات

مشروعات الكهرباء
مشروعات الكهرباء

يستمر قطاع الكهرباء والطاقة، بمتابعة وتطوير عمله بقدم وساق، في إطار استراتيجية قومية وإقليمية تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية وتعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلي من مواردها المتجددة.

مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة

ويواصل القطاع بدعم وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، فضلاً عن التخطيط المستقبلى لمجابهة التطور في الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة في الأداء والخدمات.

وفي هذا الصدد، بلغ إجمالي القدرة الإسمية للشبكة القومية للكهرباء حاليا 59 ألف ميجا وات، وذلك بعد أعمال التطوير والتوسعات التى حدثت بقطاع الكهرباء فى مصر عام 2014 ونجحت فى القضاء نهائيا على أزمة اﻻنقطاعات.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، أهم مشروعات الكهرباء التي تمت خلال الـ8 سنوات الماضية وحتى الآن:

أهم مشروعات الكهرباء التي تمت خلال الـ8 سنوات الماضية

أولًا: مشروعات انتاج الكهرباء من المصادر التقليدية

  • بلغت قدرات التوليد الكهربائية الإسمية حوالي 59893 ميجاوات
  • إضافة قدرات توليد «بخارية– دورة مركبة– محطات ووحدات غازية- وحدات ديزل» لـ«17 مشروعًا جديدًا بإجمالي قدرات حوالي 28676 ميجاوات على النحو التالى:
  1. تحويل 6 محطات التوليد الغازية إلى دورات مركبة بإجمالى قدرات 2440 م.و
  2. إنشاء 5 محطات توليد بنظام الدورة المركبة بإجمالى قدرات 17400 م.و
  3. إنشاء 5 محطات توليد بخارية بإجمالى قدرات 5200 م.و
  4. مشروع إنشاء محطات ضمن الخطة العاجلة بإجمالى قدرات 3636 م.و


ثانياً: مشروعات انتاج الكهرباء من المصادر المتجددة

  1. بلغت القدرات من طاقة الرياح 1634 ميجاوات
  2. بلغت القدرات من الطاقة الشمسية حوالي 1631 ميجاوات
  3. إضافة قدرات توليد من الطاقات المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية والمائية) لعدد (9) مشروع بإجمالي قدرات حوالي 2616 ميجاوات منها 1491 م.و. من الطاقة الشمسية و1093 م.و.

ثالثاً: مشروعات شبكات نقل الكهرباء

وفي إطار إستراتيجية وزارة الكهرباء لتطوير محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة كان لابد من أن يواكب ذلك تطوير الشبكة القومية لنقل الكهرباء وإلارتقاء بها على مختلف الجهود، لذا قام القطاع بالعديد من إلاجراءات تهدف إلى تدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية فى المجالات التالية:

  • بلغت سعات محطات المحولات الكهربائية على الجهدين الفائق والعالى حوالي 184.8 ألف ميجافولت أمبير.
  • تم خلال الفترة الانتهاء من تنفيذ وتوسعة وإحلال وتأهيل محطات محولات قائمة بـ118 محطة محولات بإجمالى سعة 80.3 ألف م.ف.أ.، وذلك على النحو التالي:
  • تنفيذ وتوسعة وإحلال محطات محولات لـ19 محطة على جهد 500/220/22 ك.ف. بسعة اجمالية 31.5 الف م.ف.أ.
  • تنفيذ وتوسعة وإحلال محطات محولات لعدد (51) محطة على جهد 220/66/22 ك.ف.، وجهد 220/66/11 ك.ف. بسعة اجمالية 29.5 الف م.ف.أ.
  • تنفيذ وتوسعة وإحلال محطات محولات لعدد (48) محطة على جهد 66/22 ك.ف.، وجهد 66/11 ك.ف. بسعة اجمالية 19.3 الف م.ف.أ.

خامساً : مشروعات الربط الكهربائي

  • تم اتخاذ العديد من الإجراءات فى إطار استكمال تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات حيث تم بتاريخ 5/10/2021 توقيع الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء عقود ترسية مشروع الربط الكهربائى مع ثلاث تحالفات لشركات عالمية ومحلية وتتكون من ثلاث محطات تحويل جهد عالي «بدر - المدينة المنورة - تبوك» خطوط هوائية جهد 500 ك.ف تصل أطوالها إلى نحو 1350 كم وكابلات بحرية جهد 500 ك.ف بطول 22 كم بتكلفة إجمالية 1.8 مليار دولار، والذى من المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل عام 2026، وبإتمام الربط بين مصر والسعودية وانتهاء مشروعات الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي يكون قد تم ربط مصر بدول الخليج العربي وكذلك يكون قد تم ربط حوالي 98% من منظومة الكهرباء العربية بما يسمح بإنشاء بورصة عربية للكهرباء وسوق موحدة تنعكس أثارها على جميع الشعوب العربية.
  • تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجاوات وجارى الإعداد للمرحلة الثانية وهى رفع القدرة المنقولة إلى 240 ميجاوات بعد قيام الجانب السودانى بتركيب أجهزة معوضات القدرة حيث تم التعاقد على تنفيذها من خلال الجانب المصرى ويمكن رفع القدرة المنقولة إلى 300 ميجاوات فى حالة قيام الجانب السودانى باحلال موصلات خط الربط داخل أراضيها.
  • تم إجراء مزيد من الدراسات بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، وتم التوصل للاتفاقيات التالية:
  1. بتاريخ 14/10/2021 تم توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين المصرى واليونانى بأثينا باليونان.
  2. بتاريخ 16/10/2021 تم توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين المصرى والقبرصى بنقوسيا بقبرص.
  3. بتاريخ 19/10/2021 تم توقيع مذكرة التفاهم الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان وذلك خلال القمة الرئاسية الثلاثية.
  • تهدف مذكرات التفاهم إلى إنشاء إطار عام للتعاون لتمكين تنفيذ المخطط الزمني وتسهيل إجراءات التصاريح وتطوير وتنفيذ المشروع.
  • كما يجرى حالياً اجراء الدراسات اللازمة لتدعيم ورفع جهد الربط الكهربائى القائمة بين مصر وكل من الأردن وليبيا.

التحول الرقمي (توحيد قواعد البيانات)

في إطار سعى قطاع الكهرباء ليكون جزء من منظومة التحول الرقمى للدولة تم تنفيذ مشروع توحيد قواعد البيانات لمشتركى الكهرباء والربط المكانى للمشتركين على خرائط المناطق واليوميات حيث تم الربط فى 15 محافظة لعدد 9432658 مشترك ومن المستهدف تنفيذ أعمال الربط لباقى المحافظات خلال 2022/2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الكهرباء الرئيس السيسي مشروعات الكهرباء الطاقة المتجددة انجازات قطاع الكهرباء مشروعات الربط الكهربائي التحول الرقمي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات