10 مايو 2024 10:15 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

عاجل| «المركزي» يقرر تطبيق نظام سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي اليوم الخميس، اتخاذ إجراءات إصلاحية؛ لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل، وتحقيقًا لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن.

إلغاء استخدام الاعتمادات المستندية

وأعلن البنك المركزي، أنه سيلغي تدريجي للتعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير 2022 والخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى اتمام الالغاء الكامل لها في ديسمبر 2022.

وعاني الاقتصاد العالمي من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ عدة سنوات، فقد تعرضت الأسواق العالمية في الأونة الأخيرة لتأثيرات جائحة كورونا واتباع سياسات الاغلاق، ثم تلاها الأزمة الروسية الأوكرانية والذي كان له تداعيات اقتصادية سلبية علي جميع العالم، وقد تسبب ذلك في تكبد الاقتصاد المصري المزيد من الضغوطات، حيث تعرض لخروج رؤوس أموال المستثمرين الأجانب، إضافة إلى ارتفاع في أسعار السلع.

وأشار المركزي، إلى أن ذلك بمثابة حافز لدعم النشاط الاقتصادي على المدى المتوسط، كما سيعمل البنك المركزي المصري على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي، ورفع مستويات السيولة بالعملة الأجنبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الجنيه المصري الاعتمادات المستندية العملات الأجنبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات