20 أبريل 2024 11:07 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

مفوض العدالة بالاتحاد الأوروبي يكشف مفاجأة بشأن تجميد أصول روسية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال مفوض العدالة وسيادة القانون في الاتحاد الأوروبى، ديدييه رايندرز، إن الاتحاد جمد أصولاً روسية تبلغ قيمتها نحو 17 مليار يورو منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي مقابلة مع مجموعة إعلامية ألمانية نشرت اليوم السبت، صرح رايندرز "حتى الآن، تم تجميد أصول 90 شخصًا، بأكثر من 17 مليار يورو في سبع دول أعضاء، بما في ذلك 2,2 مليار يورو في ألمانيا"، بحسب ما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويأتي هذا الرقم ارتفاعاً من حوالي 13,8 مليار يورو هي قيمة أصول تعود لـ"الأوليجارشية وكيانات أخرى" كان رايندرز قد أعلن في يوليو الماضي أن الاتحاد الأوروبي جمدها في خمس دول أعضاء.

ودعا المفوض الأوروبي المسؤولين الأوكرانيين إلى استخدام تلك الأصول لإعادة بناء بلدهم بعد الحرب.

اقرأ أيضاً

وقال في المقابلة: "إذا كانت أموالًا إجرامية صادرها الاتحاد الأوروبي، فمن الممكن تحويلها إلى صندوق تعويضات لصالح أوكرانيا"، ومع ذلك أكد أن "هذا المبلغ أبعد من أن يكفي لتمويل إعادة الإعمار".

وأشار رايندرز إلى أن العقوبات الغربية أدت أيضًا إلى "تجميد 300 مليار يورو" من احتياطيات البنك المركزي الروسي من النقد الأجنبي في جميع أنحاء العالم، قائلاً إنه يمكن الاحتفاظ بها بمثابة ضمان "إلى أن تشارك روسيا طواعية في إعادة إعمار أوكرانيا".

ويذكر أنه منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، خضع 1236 من مواطنيها بمن فيهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية سيرجي لافروف، بالإضافة إلى رجال أعمال، لعقوبات تضمنت تجميد أصول مملوكة لهم ومنعهم من دخول الاتحاد الأوروبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي البنوك أصول روسيا أصول روسية أوكرانيا الحرب حرب أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات