17 مايو 2024 13:06 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قطر للطاقة تختار كونوكو فيليبس شريكاً في توسعة حقل الشمال الجنوبي

شركة قطر للطاقة
شركة قطر للطاقة

أعلنت قطر للطاقة اليوم الأحد عن اختيار شركة كونوكو فيليبس شريكاً ثالثاً وأخيراً في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، الذي يتضمن خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً.

وقالت قطر للبترول في بيان صحفي اليوم، إن الاتفاق قد وقعه كل من سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وريان لانس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس، وذلك في حفل أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة بحضور عدد من المسؤولين من الشركتين.

وأوضح البيان أنه بموجب اتفاقية الشراكة، ستمتلك شركة كونوكو فيليبس حصة تبلغ 6.25% من مجموع حصص الشراكة الدولية البالغة 25%، بينما ستمتلك قطر للطاقة الحصة المتبقية من المشروع والتي تبلغ 75%.

وأكد سعد الكعبي، في كلمة خلال الحفل، أن "قطر للطاقة مستمرة بالعمل مع شركائها لتوفير حوالي 65 مليون طن إضافي سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من مشاريع حقل الشمال ومن مشروع جولدن باس في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الأسواق العالمية، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على طاقة أنظف ومنخفضة الكربون، ولتعزيز أمن الطاقة لعملائنا حول العالم".

يذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال والمكون من الجزئين الشرقي والجنوبي هو المشروع الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال، وسيبدأ الإنتاج عام 2026، مضيفا أن 48 مليون طن سنوياً إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال في العالم، وهو ما سيرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنوياً.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد قطر–غاز–شركات اتفاقية شراكة الشراكة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات