20 أبريل 2024 02:47 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك المركزي يوجه البنوك بتنفيذ قرارات الحكومة بشأن تكاليف مبادرات التمويل

البنك المركزي
البنك المركزي

وجه البنك المركزي المصري، خطابات رسمية للبنوك العاملة في السوق المصري، مشددًا بضرورة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء بشأن تكاليف مبادرات التمويل ذات الفائدة المنخفضة.

البنك المركزي يوجه البنوك بتنفيذ قرارات الحكومة بشأن تكاليف مبادرات التمويل

وأوضح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، في بيانه، عن قرار رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بتولي وزارة المالية إدارة ومتابعة جميع المبادرات القائمة، التي سبق أن أصدرها البنك المركزي المصري، وتمنح تمويلات بأسعار فائدة منخفضة عن أسعار السوق.

القرار يشمل تحديد المستفيدين والتكلفة

وذكر «المركزي» أنه يشمل ذلك إصدار القرارات وتحديد المستفيدين والتكلفة، وجهة إدارة كل مبادرة منها، ومصادر تمويلها والجهة التي تتحمل تكلفتها.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال السنوات الماضية، قام البنك المركزي المصري بإطلاق عددًا من المبادرات بغرض تنشيط أسواق التمويل العقاري، ودعم السياحة، وتحويل السيارات للغاز الطبيعي.

مبادرات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

كما أطلق البنك المركزي المصري مبادرات خاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بمنح التمويلات بأسعار فائدة يدعمها المركزي بتحمله الفارق، وهو ما تم التوافق على التوقف عنه وخروج البنك المركزي المصري من هذه المعادلة خلال المفاوضات الأخيرة بين السلطات المصرية ومسؤولي صندوق النقد الدولي.

«الإسكان» تتحمّل تكلفة مبادرتي التمويل العقاري

وبحسب القرار رقم 4151 لسنة 2022 الذي نشرته الجريدة الرسمية، فإن وزارة الإسكان تتحمل تكلفة مبادرتي التمويل العقاري بقيمة 15 مليار جنيه.
«المالية» تتولّى تكلفة مبادرة تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج

كما حدد القرار أن تتولى وزارة المالية تكلفة مبادرة تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج بقيمة 15 مليار جنيه أيضًا.

صندوق دعم السياحة والآثار يتحمل تكلفة مبادرة دعم القطاع

وأشار القرار إلى أن صندوق دعم السياحة والآثار يتحمل تكلفة مبادرة دعم قطاع السياحة بقيمة 50 مليار جنيه.
إعداد أو صياغة أو تمويل مبادرات جديدة بعد العرض على الوزراء

كما حظر القرار على جميع الجهات والهيئات وبما فيها البنك المركزي إعداد أو صياغة أو تمويل مبادرات جديدة، أو تعديل على أخرى قائمة يترتب عليها أعباء مباشرة أو غير مباشرة على الخزانة العامة للدولة، إلا بعد العرض على مجلس الوزراء، بناء على دراسة تعدها وزارة المالية.

قرار مجلس الوزراء المتعلق بمبادرات البنك المركزي ذات العائد المنخفض

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي البنوك قرارات مجلس الوزراء تكاليف مبادرات التمويل مبادرات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التمويل العقاري مبادرة دعم السياحة والآثار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات