28 أبريل 2024 15:01 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

ماذا يعني طرح الذهب في البورصة السلعية؟.. اعرف التفاصيل

الذهب
الذهب

تبحث الحكومة خلال الأيام القلائل المقبلة، بدء أولى عمليات طرح الذهب في تعاملات البورصة السلعية، بالتوازي مع إجراءاتها لتداول عدد من السلع الغذائية وغير الغذائية في تلك البورصة.

وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية- والتي أطلقت البورصة السلعية بتكليفات من القيادة السياسية خلال الشهور القليلة الماضية- من وراء تطبيق منظومة البورصة السلعية؛ السيطرة على الأسعار، وبيع المنتجات بسعرها الحقيقي داخل السوق.

ومن جهته، علَّق أحمد معطي، مدير شركة VI Markets العالمية والخبير المالي والاقتصادي، على توجهات الحكومة لإطلاق البورصة السلعية، وخاصة تسعير الذهب، مشيرا إلى أن تلك الخطوات، تستهدف بشكل أساسي؛ القضاء على تذبذب سعر المعدن الأصفر، في ظل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والتي عانت من ويلاتها الاقتصاديات العالمية والناشئة.

«معطي» قال لـ«أسواق المعلومات» إن الحكومة المصرية قطعت شوطا كبيرا في السيطرة على السوق المحلي؛ بعد إجراءات رئاسة مجلس الوزراء خلال اليومين الماضيين، بتحديد تسعيرة جبرية للسلع والخدمات على كل المتاجر والسلاسل التجارية؛ منعا للاحتكار، والتأثير على مقدرات المواطنين، وخاصة الفئات الأكثر احتياجا، وكذا الطبقات المتوسطة.

وأشار «معطي» إلى أن اعتماد البنك المركزي المصري خلال الفترة القليلة المقبلة، على الذهب، في الربط مع العملات الأخرى؛ يأتي لتخفيف الآثار التضخمية، وارتفاع سعر الصرف الأجنبي، وبالتالي فإن طرح المعدن الأصفر في البورصة السلعية؛ يعزز تلك التوجهات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين طرح الذهب في البورصة بورصات سلعية الاقتصاد المصري الذهب مجلس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات