29 أبريل 2024 06:41 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي الأردني» يرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس

أرشيفية
أرشيفية

أعلن البنك المركزي الأردني، في بيان له اليوم الأحد، رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية بمقدار 50 نقطة أساس، على غرار البنوك المركزية في العالم.

قرارات اللجنة

وتناول الاجتماع المنعقد مناقشة التطورات الاقتصادية الإقليمية والدولية المستجدة، وإجراءات البنوك المركزية العالمية والإقليمية.

وقرر المركزي الأردني تثبيت أسعار الفائدة على القروض التي تمنحها البنوك ضمن برنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية البالغ قيمتها 1.3 مليار دينار عند 1.0% للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة، و0.5% للمشاريع المستفيدة في باقي المحافظات.

وأسفر اجتماع اللجنة على، تمديد العمل ببرنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية البالغة قيمته 700 مليون دينار لمدة شهرين إضافيين، تنتهي في نهاية فبراير 2023، وتثبيت أسعار الفائدة على القروض التي تمنحها البنوك ضمن هذا البرنامج عند مستواه الحالي الذي يبلغ 2% للمقترضين، لمدة 54 شهرًا، من ضمنها فترة سماح تصل إلى 12 شهرًا.

اقرأ أيضاً

وتشير قرارات اللجنة، إلى التزام البنك المركزي بالمحافظة على الاستقرار النقدي في الأردن، والمحافظة على سعر صرف الدينار مقابل الدولار والعملات الإقليمية والدولية الأخرى، بالإضافة إلى ضمان التكامل والتقارب بين أسعار الفائدة في البلاد وأسعار الفائدة المتواجدة في الأسواق المالية الإقليمية والدولية.

وتعد قرارات اللجنة انعكاسًا لاستمرار الضغوط التضخمية، مقارنة بالمعدلات المستهدفة من قبل البنوك المركزية، والتي اسهمت بدورها في ارتفاع معدلات التضخم المسجلة خلال هذا العام في المملكة، حيث بلغ معدل التضخم السنوي المسجل في شهر أكتوبر 5.0%، ليصل بذلك متوسط معدل التضخم 4.2% خلال الـ11 شهر الأولى من 2022، بالمقارنة مع 1.2% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي مستوى مرتفع عند 16.7 مليار دولار، يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات مدة 8.7 شهرًا، كما زادت الودائع لدى البنوك خلال الـ11 شهرًا بمقدار 2.4 مليار دينار، وارتفعت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك بمقدار 2.3 مليار دينار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وانتعش حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى المملكة بنسبة 96.9% خلال النصف الأول من العام، ليبلغ 548.4 مليون دولار أميركي، كما زادت تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج بنسبة 0.6% خلال الـ10 أشهر الأولى من العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأردني الأردن البنك المركزي أسعار الفائدة سعر الفائدة سعر الصرف سعر الدولار اليوم الاستثمار الأجنبي المباشر النقد الأجنبي احتياطي النقد الأجنبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات