17 مايو 2024 00:14 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع معدل التبادل التجاري بين مصر والكويت بنسبة 21.4%

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت بلغ العام الماضي نحو 306 مليون دولار مقارنة بنحو 252 مليون دولار عام 2020، محققاً نسبة زيادة 21.4% وبفارق 54 مليون دولار، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال الـ11 شهراً الاولى من عام 2022 نحو 401 مليون دولار.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير نيابة عن رئيس مجلس الوزراء فعاليات الأسبوع الكويتي الثالث عشر تحت عنوان "الكويت في مصر"، والذي ينعقد خلال الفترة من 19-21 ديسمبر الجاري، بتنظيم من سفارة الكويتية بالقاهرة بالتعاون مع مجموعة الجابرية للمعارض الكويتية، وذلك برعاية كريمة من دولة رئيس مجلس الوزراء وبحضور غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة.

وأشاد سمير، بحجم العلاقات تاريخية واستراتيجية التي تربط مصر والكويت القائمة على التفاهم المتبادل وتوافق الرؤى بين البلدين بشأن مختلف الملفات والموضوعات الاقليمية والعالمية محل الاهتمام المشترك، مشيراً لقوة العلاقة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي وشقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وقال سمير، إن أسبوع الكويت في القاهرة جسر اقتصادي رئيسي لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين الشقيقتين، في مختلف المجالات وعلى جميع الاصعدة، لافتًا إلى حرص حكومتي البلدين على تحقيق أقصي استفادة من الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها كل من مصر والكويت وترجمتها إلى مشاريع تعاون ملموسة تؤدي إلى مصلحة الشعبين الشقيقين، على حد سواء.

وأكد سمير، إلى حرص مصر على تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي مع جميع الدول العربية بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي وإطلاق نظام صناعي قائم على تبادل الخبرات والتقنيات التكنولوجية ومدخلات الإنتاج بين الدول العربية للوصول إلى مرحلة التكامل الصناعي العربي، مشيرا إلى أن مصر والكويت تربطهما علاقات اقتصادية قوية، على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ويلعب البلدان دورًا مهمًا في منظومة العمل العربي المشترك.

ولفت وزير التجارة، إلى فرص الاستثمار المتميزة داخل مصر لمجتمع الأعمال الكويتي في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية والخدمية، لتوفير احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية ، حيث تتمتع المنتجات المصنعة داخل السوق المصري، إمكانية الوصول الحر إلى عدد كبير من أسواق الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، بفضل اتفاقيات التجارة الحرة التفضيلية الموقعة بين مصر وهذه الدول والتكتلات.

ونوه سمير، إلى التوافق الكبير في الرؤى بين مسئولي البلدين علي أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين حكومتي البلدين لمواجهة التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية الحالية الناجمة عن جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، من خلال تعزيز سلاسل التوريد بين البلدين في المنتجات التي تتمتع بالمزايا التنافسية والقبول في الأسواق المصرية والكويتية.

من جهته، أكد سفير دولة الكويت بالقاهرة السيد غانم صقر الغانم، أن إقامة أسبوع الكويت في مصر في دورته الثالثة عشرة يعكس عمق العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين، ويؤكد أيضا على أهمية تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات وعلى مختلف المستويات، مبينا أن أسبوع الكويت يعد أكبر تجمع كويتي مصري، حيث يضم قطاعات الصناعة والاستثمار والاتصالات والنفط والبنوك، الطب والسياحة والإعلام والثقافة، مما يساهم في تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين الكويت ومصر خلال المرحلة المقبلة.

وشارك فى فعاليات الافتتاح وزراء التموين والمالية والطيران المدنى والهجرة وقطاع الأعمال العام إلى جانب ممثلي الجهات وشركات القطاع الخاص المعنية بالتعاون مع دولة الكويت الشقيقة، فضلا عن مشاركة 60 شركة من كبرى الشركات المصرية والكويتية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر الكويت التبادل التجاري فعاليات الأسبوع الكويتي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات