28 أبريل 2024 09:38 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع معالجة بذور عباد الشمس الأوكرانية خلال نوفمبر الماضي بسبب الحرب

عباد الشمس
عباد الشمس

تراجعت عملية معالجة بذور عباد في أوكرانيا في نوفمبر الماضي للشهر الثاني على التوالي، إلى معالجة حوالي مليون طن، بنسبة انخفاض 11% على أساس شهري، وفقًا لشركة الاستشارات «APK-Inform».

وأشارت التوقعات، إلى أن الوضع الحرج بشأن الكهرباء في أوكرانيا، بالتزامن مع هبوط إمدادات بذور عباد الشمس للمعالجة في العام التسويقي الجاري قد يجعل التوازن بين العرض والطلب على البذرة ومشتقاتها أمرًا عسيرًا في النصف الثاني من الموسم الجاري.

وأفادت البيانات الصادرة عن الشركة، أن ديسمبر الجاري قد يشهد تقلص حجم معالجة بذور عباد الشمس بشكل أكبر؛ لعدم استقرار الوضع الأمني؛ كما شهد النصف الأول من الشهر الجاري إيقاف حوالي 30% من محطات معالجة البذور مؤقتًا.

وجاء تقلص حجم المعالجة في نوفمبر الماضي، وسط أكبر هجمات صاروخية شنتها موسكو على كييف مستهدفة مصادرها من الطاقة، مما أثر على استهلاك المنشآت الصناعية للكهرباء.

وتراجع حجم المراجعة في أكتوبر المنقضي؛ بسبب وجود حالة من عدم اليقين لمستقبل عمل الموانئ البحرية وسط التوتر الدولي، وعرقلة الكرملين لمرور السفن الأوكرانية.

وصدرت أوكرانيا ما يقرب من 0.9 مليون طن من بذور عباد الشمس في سبتمبر – نوفمبر من العام الحالي، وهو ما يمثل رقمًا قياسيًا لهذه الفترة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
عباد الشمس بورصة السلع البورصة السلعية بذور عباد الشمس مشتقات بذرة عباد الشمس الهجمات الروسية على أوكرانيا الوضع الأمني الأوكراني الكهرباء الموانئ البحرية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات