16 أبريل 2024 22:49 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بأكثر من 3 مليارات دولار.. صادرات مصر الهندسية تقفز 10% خلال 2022

ارشيفية
ارشيفية

كشف المجلس المصري للتصدير الهندسي، أن صادرات القطاع ارتفعت بنسبة 10% لتصل إلى 3.32 مليار دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022، مقارنة بـ 3 مليارات دولار في نفس الفترة من عام 2021.

وتمثلت أبرز القطاعات التي زادت صادراتها خلال الفترة المذكورة من عام 2022، هى الكابلات التي حققت زيادة قدرها 33% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، كما زادت صادرات مكونات السيارات بنسبة 15%، وسجلت الأجهزة المنزلية ارتفاعًا بنحو 33%، وحققت صادرات الآلات والمعدات قفزة بنسبة 128%.

وفي نفس الاتجاه، سجلت صادرات الصناعات الكهربائية والإلكترونية زيادة قدرها 2%، فيما ارتفعت صادرات وسائل النقل بنسبة 14%، وسجلت تشكيلات المعادن قفزة ملحوظة بنسبة 96%، وزادت صادرات المضخات والغلايات والمحركات بنسبة 91%.

أهم شركاء الاستيراد

وتوزعت صادرات مصر الهندسية لمجموعة من الأسواق العالمية، أهمها المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، جمهورية التشيك، إسبانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، داخل قارة أوروبا، فيما أتت المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، لبنان،عمان كأهم الأسواق في آسيا.

وعلى المستوى الإفريقي، مثلت الجزائر، المغرب، ليبيا، كينيا، غانا، كوت ديفوار، كأهم الاسواق داخل القارة السمراء، فيما أتت الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، البرازيل، كأهم الأسواق في الأمريكتين.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة المجموعة الاقتصادية الأوروبية، شريف الصياد، إن المجلس يسعى لفتح أسواق تصديرية جديدة خاصة في إفريقيا، من أجل دعم خطط الدولة لتعزيز الصادرات، وتحقيق هدف الوصول إلى الصادرات إلى 100 مليار دولار في السنوات المقبلة.

وأكد الصياد، على أهمية العمل على خطة لخفض تكلفة الإنتاج، من خلال إزالة رسوم الجمارك على مدخلات ومكونات الإنتاج المستوردة، بجانب توفير حزم تحفيزية لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج إلى تقنية دقيقة.

وكشف الصياد، أن المجموعة الاقتصادية الأوروبية لديها ورقة عمل واضحة تتضمن كل التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الهندسية، وتعميق التصنيع المحلي، وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات الصادرات الهندسية الأجهزة المنزلية الآلات والمعدات رسوم الجمارك الاستثمارات الأجنبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات