25 أبريل 2024 14:58 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا تخطط لحظر تصدير زيت النخيل للاتحاد الأوروبي

زيت النخيل
زيت النخيل

قالت وزيرة السلع في ماليزيا، فضيلة يوسف، إنها قد توقف تصدير زيت النخيل إلى الاتحاد الأوروبي استجابة لقانون الاتحاد الأوروبي الجديد، الذي يهدف إلى حماية الغابات من خلال فرض قيود على بيع الزيت ـ بحسب رويترز.

وأوضحت الوزيرة، إن ماليزيا وإندونيسيا ستناقشان القانون، الذي يحظر بيع زيت النخيل والسلع الأخرى المرتبطة بإزالة الغابات، إلا في حالة إن لم يتمكن المستوردون من إثبات أن إنتاج سلعهم المحددة لم يضر بالغابات.

مواجهة القانون الأوروبي

يعتبر الاتحاد الأوروبي مستورد رئيسي لزيت النخيل، وأثار القانون، الذي تم الاتفاق عليه في ديسمبر 2022، احتجاجا من إندونيسيا وماليزيا، أكبر منتجي زيت النخيل.

وقالت الوزيرة للصحفيين على هامش ندوة: " إذا كنا بحاجة إلى إشراك خبراء من الخارج لمواجهة أي تحرك من جانب الاتحاد الأوروبي، فعلينا القيام بذلك".


"أو قد يكون الخيار هو إيقاف الصادرات إلى أوروبا، والتركيز فقط على البلدان الأخرى".

يلقي نشطاء البيئة باللوم على صناعة زيت النخيل في الإزالة المتفشية للغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا، على الرغم من أن إندونيسيا وماليزيا وضعتا معايير شهادة الاستدامة إلزامية لجميع المزارع.

واتهمت إندونيسيا وماليزيا في السابق الاتحاد الأوروبي باستهداف زيت النخيل بشكل غير عادل.

الاتحاد الأوروبي يرد

رداً على فضيلة، قال سفير الاتحاد الأوروبي في ماليزيا، إنه لا يحظر أي واردات لزيت النخيل من البلاد ونفى أن يكون قانون إزالة الغابات قد وضع حواجز أمام الصادرات الماليزية.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي ميشاليس روكاس لرويترز" " إن القانون ينطبق بالتساوي على السلع المنتجة في أي بلد، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى ضمان ألا يؤدي إنتاج السلع إلى مزيد من إزالة الغابات وتدهورها".

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل ماليزيا الاتحاد الأوروبي إندونيسيا إزالة الغابات بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات