26 أبريل 2024 18:29 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

حتى وصلت للحظر.. جدول زمني لتصاعد التوترات بين أوروبا ومنتجي زيت النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

فرض الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة عدة قواعد لتنظيم واردات زيت النخيل، بعد أن خلص إلى أن زراعته تؤدي إلى إزالة الغابات بشكل مفرط؛ ما أثار احتجاجًا من كبار المنتجين إندونيسيا وماليزيا ـ بحسب رويترز.

فيما يلي جدول زمني للتوترات المتصاعدة بين منتجي زيت النخيل الآسيويين والاتحاد الأوروبي بشأن هذه المسألة.


5 أبريل 2017
أعلنت ماليزيا عن مخاوفها بعد أن دعا المشرعون في الاتحاد الأوروبي إلى إجراء مزيد من التدقيق على زيوت النخيل والزيوت النباتية الأخرى المستخدمة في الوقود الحيوي لمنع أهداف التحول لما بعد عام 2020 من المساهمة في إزالة الغابات.

14 يونيو 2017
وافق مفاوضو الاتحاد الأوروبي على التخلص التدريجي من استخدام زيت النخيل في وقود النقل اعتبارًا من عام 2030. وقد حذرت إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، التي تنتج غالبية زيت النخيل التي تستورده أوروبا، في وقت سابق من أنها ستنتقم مما وصفوه بالإجراءات الحمائية، إذا تم إدخال الحظر.


3 نوفمبر 2017
تقول إندونيسيا، إنها قد تمنع واردات الحليب المجفف من الاتحاد الأوروبي إذا دفع الاتحاد قدما بقرار يقضي بتقييد واردات زيت النخيل.

16 أبريل 2018
قالت سلسلة متاجر أيسلندا البريطانية إنها ستزيل زيت النخيل من المنتجات الغذائية التي تحمل علامتها التجارية بسبب مخاوف من تدمير الغابات المطيرة، يقول مجلس البلدان المنتجة لزيت النخيل (CPOPC)، بقيادة إندونيسيا وماليزيا، إن الادعاءات التي قدمتها أيسلندا ضللت المستهلكين بشأن الفوائد البيئية للزيوت النباتية الأخرى.


13 مارس 2019
خلصت المفوضية الأوروبية إلى أن زراعة زيت النخيل تؤدي إلى إزالة الغابات بشكل مفرط واستخدام المواد الأولية الضارة للوقود الحيوي، بما في ذلك زيت النخيل، يجب أن تتوقف حتى عام 2023، وأن يتم التخلص منها بحلول عام 2030.

16 ديسمبر 2019
رفعت إندونيسيا دعوى قضائية في منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي، مدعية أن قيود الكتلة على الوقود الحيوي القائم على زيت النخيل كانت غير عادلة.

7 فبراير 2020
تتهم إندونيسيا وماليزيا الاتحاد الأوروبي بالتمييز ضد زيت النخيل بموجب خطة لفرض قيود جديدة على مستويات الملوثات الغذائية المعروفة باسم استرات 3-MCPD الموجودة في الزيوت والدهون المكررة.

19 يناير 2021
تقدم ماليزيا شكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، فرنسا وليتوانيا، لتقييد الوقود الحيوي القائم على زيت النخيل.

6 ديسمبر 2022
وافق الاتحاد الأوروبي على لائحة جديدة تحظر بيع زيت النخيل والسلع الأخرى المرتبطة بإزالة الغابات ما لم يتمكن المستوردون من إثبات أن إنتاج سلعهم المحددة لم يضر بالغابات.

9 يناير 2023
تتفق إندونيسيا وماليزيا على العمل معًا وتعزيز التعاون لمكافحة التمييز ضد زيت النخيل.

12 يناير 2023
قالت ماليزيا، إنها قد تتوقف عن تصدير زيت النخيل إلى الاتحاد الأوروبي ردا على لائحة إزالة الغابات الجديدة التي تم الإعلان عنها في ديسمبر.

الاتحاد الأوروبي يرد

قال سفير الاتحاد الأوروبي في ماليزيا، إن الكتلة لا تحظر أي واردات لزيت النخيل من البلاد وإن القانون ينطبق بالتساوي على السلع المنتجة في أي مكان، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الاتحاد الأوروبي بورصة السلع ماليزيا إندونيسيا إنتاج زيت النخيل إزالة الغابات بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات