25 أبريل 2024 05:36 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لا تقل عن 15 ألف طن.. إعطاء الأولوية لمرور سفن الغذاء الكبيرة عبر ممر الحبوب

حبوب غذائية
حبوب غذائية

أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية، أنه تم إعطاء الأولوية للسفن ذات الحمولة الكبيرة التي تنقل المنتجات الزراعية من مواني أوديسا الكبرى عبر "ممر الحبوب" عند المرور عبر مضيق البوسفور، وذلك من أجل زيادة حجم الصادرات.

ووفقًا لوكالة أبك إنفورم، تم تمديد هذا الاتفاق، الصادر في 23 نوفمبر 2022، بسبب التأخير في تفتيش سفن الحبوب من قبل مركز التنسيق المشترك في مضيق البوسفور، والذي يشارك فيه ممثلو روسيا أيضًا.

وأيد أعضاء مركز التنسيق تمديد صلاحية هذا القرار من أجل تحسين الوضع في المواني بشرط أن تفي السفينة بالمتطلبات المحددة.

وفقًا لهذا القرار، ستكون الأولوية للسفن التي لا تقل حمولتها عن 15 ألف طن لجميع أنواع المنتجات الغذائية، باستثناء البذور الزيتية، و6 الآف طن من البذور الزيتية.

مكّن هذا القرار من الحفاظ على حجم الصادرات في ديسمبر 2022 على المستوى السابق، على الرغم من انخفاض عدد السفن التي اجتازت التفتيش وسمح لها بتحميل المنتجات الزراعية.

بلغ متوسط عدد عمليات التفتيش خلال يناير 2.5 سفينة في اليوم، مقابل 3.5 في ديسمبر، وبناءً على ذلك، تشكل طابور كبير من السفن في مضيق البوسفور، ولوحظ انخفاض في الصادرات.

اعتبارًا من 18 يناير، تنتظر 121 سفينة التفتيش في مضيق البوسفور (28 على متنها منتجات زراعية، و93 سفينة تتجه إلى المواني للتحميل).

ويبلغ متوسط وقت الانتظار للسفن 2-5 أسابيع، ما يؤدي أيضًا إلى خسائر الملايين لأصحاب البضائع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المنتجات الزراعية السفن الحبوب الغذائية مضيق البوسفور الصادرات ممر الحبوب بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات