20 أبريل 2024 06:41 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

نقص البيض في ماليزيا يدعم الصادرات القياسية للهند خلال 2023

البيض
البيض

قال مسؤولون في الصناعة لـ«رويترز»، إن الهند تستعد لتصدير رقم قياسي من البيض، قدره 50 مليون بيضة، خلال يناير 2023، إلى ماليزيا، التي شهدت نقصًا حادًّا في الإنتاج؛ نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب الحرب الأوكرانية.

وتعتبر دول الشرق الأوسط- بما في ذلك عمان وقطر- هم المشترين الرئيسيين للبيض من الهند، ولكن خلال الأشهر القليلة الماضية، تلقت المفرخات الهندية، طلبات كبيرة من دول أخرى؛ حيث انخفض الإنتاج لدى بعض كبار الموردين في العالم.

وجاء أكبر طلب غير متوقع على البيض الهندي، من ماليزيا، التي اعتادت تصدير البيض إلى سنغافورة ودول آسيوية أخرى.

ومن أجل تأمين إمدادات البيض، مع ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية؛ زار وزير الزراعة والأمن الغذائي الماليزي، محمد سابو، في وقت سابق من هذا الشهر، مدينة ناماكال، في ولاية تاميل نادو، جنوب الهند، حيث توجد العديد من المفرخات الكبرى.

وقال ساستي كومار، العضو المنتدب المشترك في مزرعة Ponni Farms، ومقرها ناماكال، إنه لأول مرة تشتري ماليزيا كميات كبيرة من البيض، من الهند، ومن المتوقع أن تظل صادرات الهند من البيض إلى ماليزيا، مرتفعة، خلال النصف الأول من عام 2023.

وشحنت الهند 5 ملايين بيضة إلى ماليزيا في ديسمبر 2022، ومن المقرر أن تشحن 10 ملايين أخرى في يناير الجاري، وما يصل إلى 15 مليونًا في فبراير، وفقًا لـ«كومار».

وأدى تفشي إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى، والمعروف باسم «إنفلونزا الطيور»، إلى تقليص إمدادات البيض والدجاج في العديد من البلدان حول العالم؛ مما أدى إلى الضغط على أسعار المواد الغذائية المرتفعة بالفعل، وأدى إلى فرض قيود تجارية من البلدان التي تستورد الدواجن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند البيض المفرخات ماليزيا أسعار الأعلاف بورصة السلع الحرب الروسية نقص البيض في ماليزيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات