20 أبريل 2024 01:51 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«بنجر السكر» أبرزها.. الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه تجاه الحشرات الملقحة للمحاصيل

تعبيرية
تعبيرية

اتخذت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إجراءات لمنع انقراض الحشرات الحيوية الملقحة للمحاصيل، وكانت "Buzz Lines - خطوط الطنين" للنحل والملقحات الأخرى أهم تلك الإجراءات.

وذكرت "رويترز"، أن واحد من كل 10 أنواع يعتبر من النحل الملقح للمحاصيل، وواحد من كل ثلاثة أنواع من الحوامات مهدد بالانقراض.

وتهدف خطة الاتحاد الأوروبي، التي تبلغ مدتها 7 سنوات، لزيادة مراقبة الحشرات عبر الدول الأعضاء، بهدف وقف انخفاض أعداد الملقحات التي تعتبر ضرورية لمعظم المحاصيل والزهور البرية.

يعد تغيير استخدام الأراضي والزراعة المكثفة بمبيدات الآفات والتلوث والأنواع الغريبة الغازية ومسببات الأمراض وتغير المناخ من بين التهديدات التي تواجه الحشرات الملقحة.

وتحتاج هذه الخطة للمصادقة من البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي، اللذان يمثلان حكومات الاتحاد الأوروبي، وسيتعين على أعضائهما بعد ذلك تحديد التدابير لعكس اتجاه انخفاض الملقحات بحلول عام 2030، والذي سيكون مطلبًا قانونيًا بموجب قانون استعادة الطبيعة التابع للاتحاد الأوروبي.

كما أوصت الهيئة بتخفيف استخدام مبيدات الآفات وتعزيز موائل الملقحات في المناطق الزراعية والحضرية، ومراقبة التصاريح الطارئة الممنوحة لمبيدات الآفات الضارة وحظر استخدامها في حالة عدم التصريح بذلك.

على سبيل المثال، أسقطت فرنسا خططًا للسماح لمزارعي بنجر السكر باستخدام مبيد حشري محظور بسبب المخاطر التي يتعرض لها النحل بعد أن رفضت محكمة في الاتحاد الأوروبي مثل هذا الإعفاء.

وتعتبر تلك الخطة هى مراجعة لمبادرة 2018 التي سعت إلى تحسين المعرفة والوعي العام بتراجع الملقحات.

وفرض الاتحاد الأوروبي قيودًا على استخدام ثلاثة مبيدات من مبيدات النيونيكوتينويد التي تشكل خطرًا كبيرًا على النحل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي النحل الملقحات للمحاصيل بنجر السكر بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات