4 مايو 2024 13:25 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الخارجية: نهتم بمشروع الربط النهري بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط

وزير الخارجية والمديرة التنفيذية للوكالة
وزير الخارجية والمديرة التنفيذية للوكالة

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "النيباد" Nardos Bekele، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وهنأت المديرة التنفيذية للوكالة، "شكري"، على تولي مصر رئاسة اللجنة التوجيهية للنيباد على مستوى رؤساء الدول والحكومات، مستعرضة أولويات عمل الوكالة خلال الفترة المقبلة.

وذكرت المديرة التنفيذية للوكالة، أن أبرز هذه الأولويات؛ حشد التمويل لتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي تساهم في الربط القاري، وتنفيذ مبادرة Energize Africa المتعلقة بدعم دور المرأة والأسرة في التنمية، معربة عن تطلعها إلى التنسيق مع مصر خلال العامين القادمين لرئاستها اللجنة التوجيهية، إلى جانب رغبتها في زيارة مصر ومقابلة الوزراء المعنيين بملفات التنمية.

من جهته، أكد وزير الخارجية، على الاهتمام بتعزيز دور "النيباد" في حشد الموارد، من أجل تعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية، وخلق ممرات للتنمية بين الدول الأفريقية، فضلًا عن سلاسل للقيمة المضافة داخل القارة.

وأشار الوزير، إلى اهتمام مصر بتنفيذ مشروع الربط النهري بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط، والذي يتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ريادته في إطار البرنامج الرئاسي لريادة البنية التحتية الأفريقي PICI.

كما استعرض "شكري"، اهتمام مصر بالتعاون مع الوكالة في إطار بلورة وتمويل وتنفيذ البرامج التي سيضطلع بها مركز الاتحاد الأفريقي للتنمية وإعادة الإعمار فيما بعد النزاعات الذي تستضيفه القاهرة، أخذًا في الاعتبار ريادة رئيس الجمهورية لهذا الملف، فضلًا عن خبرتها في تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار في مناطق النزاع، ومنها ما شيدته مصر في جنوب السودان من مدارس ووحدات صحية ومحطات لتوليد الكهرباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارحية الرئيس السيسي النيباد أديس أبابا البحر المتوسط التمويل مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات