28 مارس 2024 19:36 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر وإيطاليا يبحثان التعاون في مشروعات الأمن الغذائي والطاقة

الوزيرة رانيا المشاط رفقة المسئول الإيطالي
الوزيرة رانيا المشاط رفقة المسئول الإيطالي

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إدموندو تشيريللي نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، خلال مشاركتها في فعاليات الدورة 46 لاجتماع مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، المنعقدة بالعاصمة الإيطالية روما.

واستعرضت وزيرة التعاون الدولي، العلاقات الثنائية مع إيطاليا، وجهود التعاون الثنائي، مشددة على حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تعظيم العلاقات مع الجانب الإيطالي والبناء على العلاقات التاريخية والممتدة على مدار العقود الماضية.

كما تطرقت "المشاط"، إلى جهود التعاون الإنمائي على مستوى مبادلة الديون التي تم في إطارها تطبيق تنفيذ 3 شرائح منذ 2001 بقيمة نحو 350 مليون دولار، مشيرة إلى حرص الحكومة على تنفيذ الشريحة الرابعة من برنامج مبادلة الديون في ضوء تحفيز العلاقات بين الجانبين، وتعزيز جهود الأمن الغذائي من خلال برنامج "نُوَفِّي".

من جهته، أكد نائب وزير الخارجية الإيطالي، على الإرادة الجادة لمواصلة العمل مع مصر في القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتنمية الاقتصادية ذات المنفعة المشتركة في منطقة البحر المتوسط.

وفي ذات السياق، التقت "المشاط"، داريو سكانابيكو الرئيس التنفيذي لمجموعة CDP الاستثمارية الإيطالية، التي تعمل في تمويل البنية التحتية والاستثمارات والنقل المستدام وريادة الأعمال، وتعد وزارة الاقتصاد والمالية هي المساهم الأكبر في المؤسسة.

وتناول اللقاء، التعرف على مجالات التعاون الممكنة بين الجانبين، واستعراض محفظة التعاون الإنمائي والدور الذي تقوم به الوزارة في تعزيز العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وجهود تحفيز القطاع الخاص.

كما تطرق اللقاء، إلى محفظة الاستثمارات والتمويلات الخاصة بمجموعة CDP الإيطالية، وفرص الاستثمار والتمويل لمشروعات التنمية في مصر، والآليات التي تعمل من خلالها المؤسسة على تحفيز القطاع الخاص.

وبحثت "المشاط"، التعاون مع مجموعة CDP في ضوء التعاون الفني لمشروعات المنصة الوطنية لبرنامج "نوفي"، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات فنية في القاهرة للتباحث بشأن المشروعات الاستثمارية في مجال العمل المناخي والتنمية ضمن البرنامج، في مجالي الأمن الغذائي والطاقة.

5cd560440257.jpg
e17127de1cc8.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التعاون الدولي رانيا المشاط مصر إيطاليا برنامج نوفي الطاقة الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات