24 أبريل 2024 14:38 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

%1.30 ارتفاع بالدولار.. والبيزو التشيلي الأسوأ أداءً بنسبة 4.45% على مدار الأسبوع

أسواق العملات العالمية
أسواق العملات العالمية

حقق مؤشر الدولار مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، ليسجل بذلك أطول سلسلة مكاسب له منذ مايو الماضي.

وارتفع الدولار بنسبة 1.30%، ليصل إلى 105.21 نقطة في 24 فبراير 2023، من 103.86 نقطة على أساس أسبوعي، وجاءت معظم المكاسب مدفوعة بالبيانات التي شملت مؤشر مديري المشتريات الذي جاء أفضل مما كان متوقعًا، وانخفاض مطالبات البطالة عما كان متوقعًا، فضلا عن أرقام مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي التي جاءت مرتفعة مقارنة بالتوقعات، وهو الأمر الذي دفع الأسواق إلى تسعير دورة تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية بوتيرة أقوى.

وتراجعت أسعار الذهب للأسبوع الثاني على التوالي، حيث خسرت 1.70% من قيمتها، لتستقر عند 1811,04 دولار للأونصة، وتضرر المعدن، الذي لا يدر عائدًا، نتيجة زيادة التوقعات الخاصة بحجم رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة، وهو الأمر الذي أدى إلى رفع عوائد سندات الخزانة، وصعود الدولار

وفي الوقت نفسه، تأثرت جميع عملات العشر دول الكبار بسبب ارتفاع الدولار، حيث تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنسبة 1.37%، إلى 1.05 نقطة، في 24 فبراير 2023، من 1.07 نقطة على أساس أسبوعي، على الرغم من الزيادة الكبيرة في توقعات الأسواق حيال رفع البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة، والذي حفزته الآمال بحدوث ركود بسيط.

وانخفض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.77%، ليبلغ 1.19 نقطة، في 24 فبراير 2023، من 1.20 نقطة على أساس أسبوعي، على الرغم من أن مؤشر مديري المشتريات بالمملكة المتحدة يشير إلى توسع غير متوقع في الاقتصاد، الأمر الذي أدى بدوره إلى تهدئة المخاوف من الركود.

وتراجع الين الياباني للأسبوع السادس على التوالي، حيث خسر 1.71% من قيمته مقابل الدولار، علاوة على ذلك، خالفت البيانات الاقتصادية التوقعات بحدوث تحول في السياسة النقدية التيسيرية لبنك اليابان، حيث أشار مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي الذي ارتفع، إلى مستوى لم يشهده السوق منذ أوائل الثمانينيات، ومن الجدير بالذكر أن عضو مجلس إدارة بنك اليابان، تامورا، صرح يوم أمس، قائلًا إن توقيت إنهاء السياسة النقدية التيسيرية لبنك اليابان تعتمد على التطورات التي سيشهدها الاقتصاد والأسعار والأجور.

عملات الأسواق الناشئة

انخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.42%، ليتراجع بذلك إلى 971.97 نقطة، في 24 فبراير 2023، من 9994 نقطة، على أساس أسبوعي، حيث انصب اهتمام الأسواق بمحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي لشهر فبراير- والذي اعتبرته الأسواق أنه يميل تجاه تشديد السياسة النقدية ، فضلًا عن صعود مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ، مما تسبب في تراجع المؤشر.

وجدير بالذكر أن المؤشر كاد أن يعكس جميع المكاسب التي شهدها في يناير، ليغلق مرتفعا بنسبة 0.40% فقط عن مستواه منذ بداية العام وحتى الآن.

وانخفضت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج خلال تداولات هذا الأسبوع، باستثناء 4 عملات من أصل 23 عملة.

كان البيزو الكولومبي (1.43%) العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث حققت العملة مكاسب بالقرب من نهاية الأسبوع على خلفية ارتفاع أسعار النفط، ووصول مؤشر ثقة قطاع التصنيع ومؤشر ثقة قطاع التجزئة إلى أعلى مستوى لهما منذ عدة أشهر.

وكان البيزو الفلبيني (0.63%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث وصل فائض ميزان المدفوعات في البلاد إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2020، مما يعكس دخول تدفقات قوية نتيجة إصدار سندات حكومية، فضلًا عن صافي الدخل الناتج عن استثمارات البنك المركزي في الخارج.

من ناحية أخرى، كان البيزو التشيلي العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، إذ تراجع بنسبة (4.45%) على خلفية زيادة التوقعات بتشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية بوتيرة أقوى، وتراجع أسعار النحاس بشكل حاد بعدما تلاشت حالة تفاؤل الأسواق حيال إعادة فتح الصين لاقتصادها.

وكان الروبل الروسي ثاني أسوأ العملات أداءً، إذ انخفض بنسبة (2.96%)، حيث كثفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة العقوبات المفروضة على روسيا، بالإضافة إلى إرسال الولايات المتحدة المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنوك تقارير أسبوعية أسواق العملات العالمية مؤشر الدولار الذهب البنك الفيدرالي الأمريكي اليورو الجنيه الإسترليني الين الياباني الروبل الروسي عملات الأسواق الناشئة اقتصاد عالمى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات