29 أبريل 2024 17:10 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

مصر والسودان تبحثان أوجه التعاون في الاستثمار الزراعي والثروة السمكية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، مع وزير الاستثمار والصناعة بالولاية الشمالية بجمهورية السودان عمر على صالح، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجال الزراعي وفرص الاستثمار الزراعي الواعدة بالولاية.

يأتي ذلك في اطار متابعة علاقات التعاون مع الأشقاء في جمهورية السودان الشقيق، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتعزيز التعاون مع جمهورية السودان تأكيداً على العلاقات الأزلية بين البلدين.

وحضر اللقاء، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية سعد موسى، وسفير جمهورية السودان بالقاهرة الصادق عمر.

وفي بداية اللقاء، رحب القصير، بزيارة السيد وزير الاستثمار والصناعة بالولاية الشمالية، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين قطري وادي النيل.

وناقش وزير الزراعة، تعزيز التعاون مع الولاية الشمالية، في مجالات النخيل والتمور، والصوب الزراعية والإرشاد الزراعي، والثروة السمكية، وصحة الحيوان، والري الحديث، ووقاية النباتات، والتصنيع الزراعي، والاسثتمار الزراعي، والتدريب.

وطالب القصير، ببناء قدرات الأشقاء بالولاية الشمالية في المجالات والتخصصات التي تحتاجها، وذلك عن طريق تخصيص برامج تدريبية بالمركز المصري الدولي للزراعة.

وشدد على ضرورة زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين، من خلال تعزيز علاقات التعاون الثنائي، للارتقاء إلى مستوى العلاقات المميزة والمتميزة بينهما.

من جهته قدم وزير الاستثمار والصناعة بالولاية الشمالية الشكر لوزير الزراعة على إتاحة الفرصة لعقد هذا اللقاء الذي يعد خطوة هامة لتحديد أطر محددة للتعاون بين الجانبين، مؤكداً على أهمية تفعيل العمل بالمزرعة النموذجية المشتركة في أقرب وقت.

كما أشار وزير الاستثمار السوداني، إلى رغبة الولاية في التعاون مع الجانب المصري في مجال التقاوي المحسنة والأمصال واللقاحات البيطرية والتمور ومكافحة الأمراض والآفات التي تصيب المحاصيل الاستراتيجية والتصنيع الزراعي خاصة لمحصول المانجو.

وتشتهر الولاية بزراعة مساحات كبيرة بهذا المحصول، بالإضافة إلى أهمية نقل التجربة المصرية في أنظمة الري والأصناف الأخرى عالية الانتاجية.

وأكد الجانبان في ختام الاجتماع على استمرار التنسيق بينهما، بهدف تحقيق الأمن الغذائي للشعبين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة مصر السودان الاستثمار الزراعي الثروة السمكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات