14 مايو 2024 03:14 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

703 ملايين دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأستراليا خلال 2022

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وأستراليا بلغ خلال عام 2022 نحو 703 ملايين دولار، متابعًا حرص الجانبين على تكثيف الجهود المشتركة لزيادة معدلات التجارة البينية لترقي لمستوي العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، مع سفير استراليا بالقاهرة- أكسل وابنهورست، حيث تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما استعرض تطورات الوضع الاقتصادي العالمي وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحضور، رئيس جهاز التمثيل التجارى يحيى الواثق بالله.

وأثني الوزير، علي العلاقات التجارية والاستثمارية المتميزة بين البلدين والتي تساهم في تنمية الاقتصاد المصري والاسترالي، مشيرة إلى الدور الأساسي للقطاع الخاص في عملية التصدير، وكذلك دور الوزارة في تنظيم التجارة الخارجية وتنفيذ الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الكبرى حول العالم.

وأوضح سمير أن اللقاء تناول، تيسير إجراءات الحجر الزراعي على الصادرات الزراعية المصرية، وتعزيز الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية أبرزها الفواكه والخضراوات الطازجة إلى السوق الأسترالي، فضلا عن تسهيل استيراد الحيوانات الحية من استراليا، مشيرًا إلى أنه سيتم التنسيق مع الجانب الأسترالي وكذا المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لتشبيك المصدرين المصريين بنظرائهم الاستراليين المهتمين بالاستيراد من السوق المصري.

وأشار الوزير، إلى أن مصر تسعى خلال هذه الفترة، لإنشاء صناعات ذات قيمة مضافة حقيقية في مجال التعدين، حيث يتم التعاون مع عدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا بهذا الصدد، مؤكدًا رغبة الجانب المصري في الاستفادة من الخبرات الاستشارية الأسترالية في مجال التعدين، خاصة فيما يتعلق بإعداد دراسات الجدوى وتقدير الكميات لمواقع التنقيب عن عدد من الخامات.

من جانبه، أكد السفير الأسترالي بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك مع مصر باعتبارها من أهم الأسواق في الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيراً إلى اهتمام المصدرين والمستوردين الأستراليين بهذا المجال من المنتجات الغذائية في السوق المصري، حيث توجد فرص مميزة لتصدير المنتجات الزراعية والمحاصيل للسوق الأسترالي وخاصة التمور والحمضيات، باعتبار أن مصر من الدول الرائدة في مجال زراعة وتصدير هذين المنتجين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التجارة مصر استراليا التبادل التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات