17 مايو 2024 15:17 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس الوزراء يبحث استغلال احتياطات مصر من خام التنتالوم

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تعمل على استغلال الثروة المعدنية على الوجه الأمثل، بواسطة استخراج المواد الخام وتصنيعها، في ضوء استراتيجية الدولة للاستفادة من الخامات الطبيعية، وتنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتعظيم القيمة المضافة لتلك المواد الخام لصالح الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء، اليوم الخميس، مع وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات اللواء عبد السلام شفيق.

من ناحيته، استعرض رئيس الشركة المصرية للتعدين، عددًا من النقاط المتعلقة بدراسات الاستفادة من مختلف أنواع المواد الأولية، من خلال تفعيل أساليب الإدارة الحديثة والحوكمة والاستخدام الأمثل بالشركة، من خلال اعتماد أحدث التقنيات.

وفي هذا السياق، تمت مراجعة دراسة لتعظيم الاستفادة من خام التنتالوم، وهو أحد العناصر الأرضية النادرة الموجودة في صخور الأبوجرانيت، ويتميز بدرجة انصهار عالية ومقاومة عالية للتآكل والإجهاد، كما لوحظ أن هذا الخام لا يتواجد بمفرده في الطبيعة حيث إنه مصحوب ببعض المعادن الأخرى مثل "القصدير" و"الفلسبار".

كما تطرق الاجتماع إلى أماكن توافر هذا الخام حول العالم، وأكبر الدول المنتجة والمستهلكة له، بالإضافة إلى أشهر سلاسل التوريد، فضلًا عن المناطق التي يتوافر فيها الخام في مصر، ودرجات ونسب تركزه.

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء، باستكمال المفاوضات مع الشركات المحلية والعالمية المهتمة بالعمل في استخراج خام التنتالوم، تمهيدًا للاتفاق على أفضل سبل استغلاله.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء خام التنتالوم مصطفي مدبولي مجلس الوزراء وزير قطاع الأعمال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات