16 مايو 2024 02:11 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري يتابع إجراءات الإعداد لأسبوع القاهرة السادس للمياه

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

صرح وزير الموارد المائية والري هاني سويلم، أن عنوان أسبوع القاهرة السادس للمياه "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" يعكس اهتمام الدولة المصرية الكبير بمجال المياه وعلاقته بالتغيرات المناخية؛ مما يعد استمراراً للمجهودات المبذولة فى هذا المجال والتى تمثلت فى عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه فى شهر أكتوبر الماضي تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، فضلا عن فعاليات المياه التي عقدت في مؤتمر المناخ الماضي COP27، وفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد فى نيويورك خلال شهر مارس الماضى.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير، لمتابعة الترتيبات الجارية للإعداد لعقد أسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2023، تحت رعاية رئيس الجمهورية -عبد الفتاح السيسي.

وأضاف سويلم، أن أسبوع القاهرة السادس للمياه سيعقد قبيل مؤتمر المناخ COP28 بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث من المقرر أن يتم رفع نتائج وتوصيات الأسبوع للعرض والمناقشة خلال فعاليات مؤتمر COP28.

هذا ويهدف الأسبوع لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، ومناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، وتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

ومن المقرر أن تشارك وفود وزارية ورسمية من معظم دول العالم، بالإضافة إلى ممثلين عن العديد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا المياه، وسيشمل الأسبوع العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل ، فضلاً عن العروض التقديمية والمساهمات من متحدثين دوليين بارزين، كما يتضمن الأسبوع "مؤتمر علمي"، وتتضمن العديد من الأنشطة العلمية والفنية التي ستعرض في 5 جلسات فنية متخصصة.

وستقام 4 مسابقات خلال الأسبوع وهى مسابقة "أفضل الممارسات الزراعية للحفاظ على المياه" ومسابقة "أطروحة لمدة ثلاث دقائق" لطلاب الماجستير والدكتوراه من كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه"، والتي تقام لطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومسابقة "أفضل مشروع تخرج".

وسيتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الأسبوع ، والذي سيوفر فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مختلف المجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه.

وحضر الاجتماع كلاً من، رئيس قطاع التخطيط-وليد حقيقى، والمستشار السياسى للوزارة رفيق خليل، ومستشار الوزير للاتصال والعلاقات الخارجية يسرا علام، ومدير عام الموارد بقطاع التخطيط عمرو فوزى، ومعاون الوزير لشئون مياه النيل مصطفى سنوسى، وبالمكتب الفنى للوزير أحمد عمر، والسادة فريق عمل الإعداد لأسبوع القاهرة السادس للمياه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري أسبوع القاهرة السادس للمياه وزير الري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات