29 أبريل 2024 09:38 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

بـ1.2 مليار دولار.. شركة صينية لمكونات البطاريات تستثمر في المغرب

المغرب
المغرب

وقعت وزارة الاستثمار المغربية، مذكرة تفاهم مع مجموعة "بي تي آر نيو ماتيريال" ((BTR New Material) الصينية، المتخصصة في إنتاج مكونات بطاريات السيارات الكهربائية، لاستثمار 13 مليار درهم (1.2 مليار دولار) في وحدة إنتاج في المغرب.

يأتي ذلك في إطار فعاليات الدورة 20 لمعرض شنغهاي الدولي لصناعة السيارات يوم الخميس الماضي.

وتتوقع الوزارة، أن هذا الاستثمار الجديد سيساهم في توفير 3 آلاف وظيفة بشكل مباشر، و10 آلاف وظيفة بشكل غير مباشر، من خلال وحدة إنتاج سيتم إنشاؤها في المملكة خلال الفترة المقبلة.

من جهته، قال المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علي صديقي، إن الشركة الصينية متخصصة في إنتاج الأنود والكاثود، اللذين يُعتبران من المكونات الأساسية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، كما أنها تعتبر موردًا مهمًا لشركة "تيسلا" الأمريكية، وفقًا لبلومبرج.

على الجانب الآخر، صرح نائب رئيس مجموعة "بي تي آر نيو ماتيريال" شياو دونغ شين، بأن الاستثمار الجديد المُوقع مع المغرب مهم للشركة، ومن المنتظر أن يخرج للوجود خلال الفترة القصيرة المقبلة.

جدير بالذكر، أن صادرات قطاع السيارات المغربي، بلغت في العام الماضي 11 مليار دولار، وذلك بفضل إنتاج مصنعي "رينو" و"ستيلانتيس" البالغة طاقتهما الإنتاجية نحو 700 ألف سيارة سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المغرب بطاريات السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية وزارة الاستثمار معرض شنغهاي الدولي قطاع السيارات المغربي صادرات المغرب من السيارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات