29 أبريل 2024 09:24 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

يهدد القمح.. ”الفاو” تحذر من تفشي الجراد المغربي في أفغانستان

القمح - أرشيفية
القمح - أرشيفية

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، من تفشي الجراد المغربي على نطاق واسع عبر 8 مقاطعات في شمال وشمال شرق أفغانستان، تمثل سلة القمح في البلاد.

وقالت المنظمة الدولية- في تقرير لها بجنيف اليوم الأربعاء- "إن تفشى هذا النوع من الجراد مثل مصدر قلق كبير، خاصة وأنه يأكل أكثر من 150 نوعا من النباتات، بما في ذلك المحاصيل الشجرية والمراعي و50 محصولا غذائيا، وكلها تنمو في أفغانستان".

وقال ممثل الفاو في أفغانستان ريتشارد ترينشارد، إن هذا الغزو للجراد يمثل تهديدا هائلا للمزارعين والمجتمعات المحلية والبلد بأسره، لافتا إلى أن توقعات الحصاد هذا العام هي أفضل ما شهدته البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية، ولكن هذا التفشي يهدد بتدمير كل هذه المكاسب الأخيرة وتفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير في وقت لاحق من هذا العام وحتى العام المقبل.

وأضاف أن المنظمة وشركاءها من المنظمات غير الحكومية والمجتمعات المحلية والسلطات المحلية شرعت في اتخاذ إجراءات فورية للحد من تأثير تفشي الجراد، خاصة وأن تفشيه يمثل تهديدًا ينذر بالسوء ووجوديا للأمن الغذائي في أفغانستان وخارجها، خاصة وأن تركه قد يزيد من أعداده بمقدار 100 ضعف في العام المقبل، مما يخلق مشاكل أكبر للزراعة والأمن الغذائي لأفغانستان وجيرانها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفاو أفغانستان القمح الجراد منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات