3 مايو 2024 01:47 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بعجز قياسي في سوق البلاتين خلال 2023 (تفاصيل)

تعدين البلاتين
تعدين البلاتين

يتزايد الطلب العالمي على البلاتين بشكل ملحوظ خلال الفترة الحالية، ما قد يسبب أزمة تدفع لإحداث عجز هو الأكبر على الإطلاق منذ بداية السجلات في السبعينات، خاصةً في ضوء ضعف الإمدادات من جنوب إفريقيا بالإضافة إلى انتعاش القطاع الصناعي الصيني.

وتوقعت الجهة الصناعية "دبليو بي آي سي"، ارتفاع الطلب العالمي على البلاتين بنسبة 28% خلال العام الجاري 2023 إلى 8.2 مليون أوقية، وسط تزايد الاستهلاك الصناعي للمعدن حول العالم خاصةً في المحولات الحفازة للسيارات، وفقًا لصحيفة "فاينانشال تايمز".

ومن جهة أخرى، رفعت "دبليو بي آي سي" توقعاتها لتسجيل عجز في سوق البلاتين العالمي خلال العام الحالي إلى 77% ليسجل 983 ألف أوقية، مع ضعف الإمدادات بسبب عدم استقرار تدفقات الكهرباء في جنوب إفريقيا بما يؤثر على إنتاج البلاد من المعدن.

ويُشار، إلى أن أسعار البلاتين العالمية قد زادت بنسبة حوالي 20% عن المستوى المتدني الذي سجلته في فبراير الماضي، لتصل إلى 1080 دولارًا للأوقية، ليتم تداولها أعلى متوسطها في 5 سنوات البالغ 940 دولارًا للأوقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البلاتين اليوم المعادن سوق السيارات أسعار البلاتين إنتاج البلاتين أسعار البلاتين العالمية القطاع الصناعي الصيني الطلب على البلاتين الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات