28 أبريل 2024 19:13 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

”الزراعة”: توفير 100% من تقاوي القمح خلال العام المُقبل| فيديو

القمح - أرشيفية
القمح - أرشيفية

ذكر الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة اتتبنى مشروعات لزيادة المساحات المزروعة في المناطق الجديدة مثل الصحراء الغربية والشرقية.

وذكر "القرش"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدم برنامج «على مسئوليتي»، المُذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الدولة بذّلت جهودًا كبيرة في مجال الزراعة، وخطّطت بنية تحتية لذلك، إلى جانب استنباط منظومة تقاوي جديدة، مؤكدًا على أن كل فدان يتم زراعته قلّل فاتورة الاستيراد من الخارج.

وأوضح أن الدولة وضّعت سعرًا لتحفيز الفلاحين على زراعة سلعة القمح وهو 1500 جنيه للأردب، مشيرًا إلى أن إنتاجية فدان القمح حاليًا تصل إلى 30 أردبًا، بعدما كان متوسطه من 10 إلى 12 أردبًا، ومن المنتظر أن نصل إلى توفير 100% من تقاوي القمح خلال العام المُقبل.

وأشار "القرش"، إلى أن التقاوي المستنبطة تزيد الإنتاجية، وهو ما ينعكس على دخل الفلاح، مضيفًا أن المشروع القومي للحقول الإرشادية للقمح موجود بجميع محافظات الجمهورية.

وصرح بأنه يتم التنسيق مع وزارة التموين لاستلام الأقماح، حيث يحصل الفلاح على مستحقات توريد القمح خلال 48 ساعة، كما تعاين لجنة مشتركة من الزراعة والتموين، القمح الذي يتم استلامه من المزارعين.

وشدد المتحدث باسم وزارة الزراعة، على أن الدولة جادة في توفير احتياجات مربي الدواجن من الأعلاف، موضحًا أن تلك الوفرة ستؤدي إلى انخفاض الأسعار، وهو أمر سينعكس على أسواق اللحوم والدواجن والألبان.

ولفت "القرش"، إلى أنه تم تحديد أسعار ضمان لتوريد طن الذرة الصفراء مقابل 9500 جنيه، و9 آلاف للذرة البيضاء، و15 ألف جنيه مقابل الطن من محصول عباد الشمس، و18 ألف جنيه لطن الصويا، لدى توريدها من المزارعين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المتحدث باسم وزارة الزراعة وزارة الزراعة الزراعة استصلاح الأراضي القمح إردب الحكومة الذرة عباد الشمس الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات