14 يوليو 2024 05:41 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وسط انتقادات غربية.. موسكو وبكين يوقعان مجموعة من الاتفاقيات

ارشيفية
ارشيفية

وقع رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، مجموعة من الاتفاقيات مع الصين، اليوم الأربعاء، وذلك خلال رحلة إلى بكين، واصفًا العلاقات الثنائية بأنها وصلت إلى مستوى غير مسبوق، على الرغم من الانتقادات لعلاقتهما مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

وأجرى رئيس الوزراء، وهو أعلى مسؤول روسي يزور بكين منذ أن أرسلت موسكو آلاف القوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022، محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس مجلس الدولة لي تشيانغ.

وتعتمد موسكو على بكين للحصول على الدعم، أكثر بكثير من دعم روسيا لها، حيث تقاوم روسيا العقوبات الغربية بفضل الطلب الصيني المرتفع على النفط والغاز، مع دخول الحرب في أوكرانيا عامها الثاني وشعور روسيا المتزايد بثقل العقوبات الغربية.

واتفقت مجموعة السبع على تشديد العقوبات على موسكو، وحثت الصين على الضغط على روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا، فيما سعت بكين لتعزيز علاقاتها مع موسكو، والاستفادة من النفط الأرخص سعرًا.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "انترفاكس"، أنه من المتوقع أن ترتفع شحنات الطاقة الروسية إلى الصين بنسبة 40% هذا العام، كما يناقش البلدان إمدادات المعدات التكنولوجية إلى روسيا.

ويرى تسانغ ستيف، مدير معهد الصين للدراسات الشرقية والإفريقية "SOAS" بلندن، أن العقوبات ضد روسيا توفر فرصًا جديدة للصين، وأنه ليس من المستغرب أن تكون الصين سعيدة بالمشاركة بنشاط - إن لم يكن بشكل استباقي - مع روسيا اقتصاديًا، طالما أن أي علاقات ستقيمها لن تؤدي إلى عقوبات ثانوية ضد الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي النفط النفط الخام سعر النفط اليوم التبادل التجاري مجموعة السبع الغاز الروسي النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات