25 يوليو 2024 15:36 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

4.9 تريليون دولار إيرادات أمريكا بعد حل أزمة سقف الدين.. تفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

شهدت الفترة الأخيرة توتر في اقتصاد الدولة الأمريكية والاقتصاد العالمي أيضًا، بعد أزمة سقف الدين والتي لها تداعيات كثيرة على العالم كله.

وتجاوزت الحكومة الأمريكية الحد الأقصى الحالى للاقتراض عند 31.4 تريليون دولار، في شهر يناير الماضي، مما كان سيتسبب في كوارث وخيمة.

وشددت وزارة الخزانة بضرورة رفع سقف الدين حتى يتيح لها دفع فواتيرها، بجانب اللجوء إلى إجراءات استثائية لتزويد الحكومة بمزيد من الأموال لحين التوصل إلى اتفاق.

وفي النهاية، تم الاتفاق على زيادة سقف الاقتراض بعد تمرير الكونجرس بمجلسيه لتشريع يتعلق بتعليق سقف الديون، وفى انتظار توقيع الرئيس جو بايدن عليه ليصبح قانونًا، والذى يجنب واشنطن تخلفًا غير مسبوق عن سداد ديونها والذي كان سيصبح كارثة اقتصادية.

ما هو سقف الدين؟

سقف الدين هو أقصى حد من الأموال التى يمكن للحكومة الأمريكية اقتراضها من أجل سداد الفواتير الخاصة بها، ويتم تحديد بموجب قانون يتم تمرير من مجلس الكونجرس.

كم تبلغ إيرادات أمريكا؟

وصلت الديون الأمريكية إلى 31.4 تريليون دولار، وذلك وضع الحكومة الفيدرالية بحالة صعبة، بتجاوز سقف الاقتراض الخاص بها.

ونجحت الحكومة الفيدرالية في تجميع ما يصل إلى 4.9 تريليون دولار من الإيرادات في السنة المالية 2022، والذي يقل بقيمة 1.38 تريليون دولار مما أنفقته، وفقًا لوزارة الخزانة.

وجاء أكبر جزء من الإيرادات، من ضرائب الدخل الفردي والتي تخطت أكثر من نصف المبلغ المحصل من السنة المالية العام الماضي.

كما أن الشريحة الأكبر التي تم تجميع منها أموال ضرائب من رواتب الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية البالغة 12.4% و2.9% على التوالي.

وتم جمع باقي الأموال عن طريق فرض رسوم على الدخول إلى المتنزهات الوطنية، وفرض رسوم جمركية على الواردات والصادرات الأجنبية، وفرض ضرائب على سلع مثل الكحول والتبغ والبنزين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
امريكا سقف الدين الامريكي ايرادات امريكا ازمة سقف الدين الامريكي اقتصاد امريكا الكونجرس الاقتصاد العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات