16 مايو 2024 11:23 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

لتمديد اتفاقية الحبوب.. الاتحاد الأوروبي يدرس تقديم تنازل لبنك روسي

نظام سويفت
نظام سويفت

أفادت صحيفة فاينانشيال تايمز، اليوم الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي يدرس مقترحًا لإنشاء فرعًا للبنك الزراعي الروسي تمكنه من استعادة الاتصال بالنظام المالي العالمي، في محاولة من الكلتة لضمان إرضاء موسكو.

وتابعت الصحيفة، أن الاتحاد يتخذ تلك الخطوة بتخفيف العقوبات عن البنك الروسي، بهدف حماية اتفاقية ممر الحبوب الآمن التي تتيح مرور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، من الإلغاء من جهة موسكو.

تأتي ذلك الاقتراح، بعدما أعلنت روسيا مجددًا اعتراضها على تمديد الاتفاقية لما بعد 17 يوليو الجاري، إذ لا ترى سببًا لتمديده خاصةً في ظل تصرفات الغرب "المشينة" على حد وصفها فيما يتعلق بالأجزاء الخاصة بحقوق موسكو من الاتفاقية، وفقًا لما نقلت شبكة "سي إن بي سي".

وبحسب الصحيفة، فإنه سيسمح للوحدة الجديدة من البنك الزراعي الروسي باستخدام نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية، فيما يتعلق بصادرات الحبوب.

ويُشار، إلى أن روسيا وأوكرانيا تُعدان من أكبر المنتجين الزراعيين على الصعيد العالمي، إضافةً إلى كونهما لاعبان رئيسيان في أسواق الحبوب والبذور الزيتية، كما تهيمن موسكو كذلك على سوق الأسمدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الزراعي الروسي نظام سويفت للمدفوعات أسعار الحبوب أسعار السلع سويفت الاتحاد الأوروبي الزراعة اتفاقية ممر الحبوب ممر الحبوب الآمن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات