20 مايو 2024 20:15 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

انتعاش القطاع الخاص غير العامل بالنفط في السعودية والإمارات

القطاع الخاص غير العامل بالنفط - تعبيرية
القطاع الخاص غير العامل بالنفط - تعبيرية

انتعشت بقوة شركات القطاع الخاص غير العاملة في إنتاج النفط في كل من السعودية والإمارات خلال شهر يونيو الماضي، بدعم من الإنتاج والطلبات الجديدة ـ بحسب مؤشر مديري المشتريات الصادر يوم الأربعاء ـ وفقا لما جاء في "بلومبرج الشرق الأوسط"

وارتفع الإنتاج والطلبات الجديدة بمعدلات قياسية متسارعة هي الأعلى في عدة سنوات في السعودية، ما ساهم في تعزيز الشركات لنشاطها الشرائي بأسرع وتيرة مع سعيها لتلبية متطلبات العمل المتزايدة لدعم المخزون، واستمر نمو الوظائف وقامت بعض الشركات بدفع أجور أعلى للاحتفاظ بالموظفين ذوي الخبرة، وفق مسح بنك الرياض الذي يضم شركات القطاع الخاص غير النفطي.

وظل القطاع الخاص السعودي في مسار نمو تصاعدي حاد بنهاية الربع الثاني، وتسارعت تدفقات الأعمال الجديدة، لاسيما في قطاعي الإنشاءات والسياحة، وفق ما أعنله نايف الغيث، كبير الباحثين الاقتصاديين في بنك الرياض.

وأضاف الغيث، أن "ارتفاع الطلب وتحسن ظروف السوق أدى إلى تسريع نمو التوظيف إلى أعلى مستوى منذ شهر أغسطس 2015 بالإضافة إلى أنشطة الشراء، إلا أن هذا النمو الاقتصادي قد يساهم في زيادة الضغوط التضخمية إلى جانب زيادة أعداد الموظفين وتكاليف البناء".

أما في الإمارات، تحسنت ظروف الأعمال الشهر الماضي، هو الأبرز منذ شهر يونيو 2019، إذ كانت قدرة الشركات على تأمين طلبيات جديدة عاملاً رئيسياً في التحسن القوي في ظروف الأعمال خلال شهر يونيو، وفق مؤشر مديري المشتريات الصادر عن "إس أند بي غلوبال"، ازدادت الأعمال الجديدة بسرعة خلال الشهر، إذ بلغ معدل التوسع أعلى مستوى له في أربع سنوات، وارتفع إجمالي الطلبات الجديدة بفضل زيادة الأعمال الجديدة الواردة من الخارج.

كان جزء من هذا النمو متوقعاً بسبب تقديم خصومات للعملات، الأمر الذي قد لا يكون مستداماً على المدى الطويل نظراً لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، وفق أندرو هاركر، مدير الاقتصاد في "إس أند بي غلوبال ماركيت إنتلجيزنس".

وأضاف هاركر، أن "حجم تدفقات الأعمال الجديدة كان كبيراً لدرجة أن الأعمال المتراكمة استمرت في الارتفاع في شهر يونيو على الرغم من تكثيف النشاط وخلق المزيد من فرص العمل وتوسيع النشاط الشرائي. لذا ينغي أن يؤدي هذا إلى استمرار زيادة مستويات التوظيف في الأشهر القادمة حيث تحاول الشركات مواكبة أعباء العمل".

أشار إلى أن هذا الأمر يشكل وضعاً مواتياً لتحقيق اقتصاد الإمارات مزيداً من النمو في النصف الثاني من العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركات القطاع الخاص غير العاملة في النفط القطاع الخاص السعودي القطاع الخاص الإماراتي انتعاش القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات