22 مايو 2024 02:55 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وفد مصري يزور العراق لزيادة التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار

لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات
لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات

تلقت لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات دعوة رسمية من العراق لزيارة وفد من الصناع والمستثمرين المصريين لزيارة بغداد وأربيل لتلبية احتياجات أسواقها من المنتجات المصرية وزيادة التجارة البينية من نصف مليار حاليا إلى 10 مليارات دولار.

وأكد رئيس اللجنة وعضو هيئة مكتب اتحاد الصناعات، محمد البهي، أن شلغلنا الشاغل الفترة المقبلة هو تشبيك العلاقات التجارية مع الدول العربية لزيادة حجم التبادل التجاري واستثمار العلاقات السياسية الجيدة مع الأشقاء العرب لزيادة حجم التجارة العربية البينية.

وكشف، أنه سيتم خلال الزيارة المقرر لها الانطلاق 20 سبتمبر المقبل، بدعم من وزير الصناعة والتجارة المهندس أحمد سمير، عقد لقاءات مع بعض المسئولين العراقيين والعديد من كبار المستوردين ورجال الأعمال العراقيين، مشيرا إلى أن اللجنة قررت عمل قائمة بيضاء بالشركات الجادة والملتزمة خاصة أن هناك علاقات اقتصادية جيدة مع دول عربية سبق أن ضيعتها بعض الشركات غير الملتزمة لأن هذه الزيارة ستكون باكورة لزيارات عديدة لدول عربية أخرى.

وأكد حسين على، المستشار التجاري العراقي بمصر، حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر فى مختلف المجالات الاقتصادية، مؤكدا أن حجم التبادل التجاري مع مصر يبلغ نصف مليار دولار وهو رقم لا يحقق طموحات الشعبين مقارنة بحجم التبادل مع تركيا الذى يصل إلى 18 مليار دولار، أو إيران الذى يصل إلى 14 مليار دولار، ولهذا نسعى لزيادة التبادل مع مصر لنحو 10 مليارات دولار.

وكشف المستشار التجاري المصري بأربيل، محمد الخطيب، عن وجود مباحثات حكومية لتعاون ثلاثي بين مصر والأردن والعراق لإنشاء منطقة لوجستية وصناعية على الحدود الأردنية العراقية لإقامة صناعات مشتركة وإنشاء صوامع لتخزين الغلال لفترة من الزمن، منوها إلى وجود أكثر من 30 رجل أعمال عراقى مهتمين بالتعاون مع مصر.

وعبر رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، ممدوح الرفاعي، عن استعداد الاتحاد لدعم مشروع تنمية الصادرات المصرية للعراق وتسهيل إجراءات دخولها.

وأكد إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية وعضو اللجنة، أن اللجنة وضعت أسس للتعامل مع الدول العربية تحقق تكافؤ الفرص للجميع، وأن التمثيل التجارى العراقى يسعى بشكل جاد لدراسة الوضع الاقتصادى على أرض الواقع وأبدى استعداده لإزالة كل المعوقات التى قد تعترض الصادرات المصرية.

وقال رئيس شعبة الأجهزة المنزلية باتحاد الصناعات، المهندس حسن مبروك، إن العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين يحب أن تعكسها علاقات تجارية واقتصادية ناجحة، خاصة أن مصر رائدة في مجالات صناعية عديدة.

وقال عضو مجلس اتحاد الصناعات ورئيس غرفة الجيزة التجارية، أسامة الشاهد، إن وجود رسوم إغراق ووجود 24 منتجا يصعب من تصديرهم للعراق بهذا، مؤكدا أن المنافسة السعرية تحتاج رفع القيود على هذه المنتجات وارتفاع سعر الشحن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات  العلاقات المصرية العراقية المستثمرين المصريين زيادة التبادل التجاري بين مصر والعراق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات