21 مايو 2024 18:25 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

بعد طرح 5000 طن.. تفاصيل تنفيذات السكر بأول جلسة في بورصة السلع

السكر
السكر
بدأت البورصة المصرية للسلع، في طرح السكر عبر منصة البورصة الالكترونية، يوم الخميس الماضي إذ تهدف بورصة السلع إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين والمنتجين وصولًا إلى يد المستهلك، وليتمكن البائع سواء كان مزارع أو تاجر أو منتج، من إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها، ليتم تداولها مباشرةً على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة.

تفاصيل جلسة تداول لطرح السكر في البورصة المصرية للسلع

وجاءت تلك الخطوة للتحكم في آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشتري، في تحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك.

كما تساهم في الحد من احتكار التجار وعدم المغالاة في الأسعار نتيجة تقليل حلقات التداول، ومنع كثرة الوسطاء الذي يتسبب في ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

طرح 5000 طن فى أول جلسة لتداول السكر من قبل 5 شركات

وفي هذا الصدد، نجحت البورصة المصرية للسلع في طرح السكر، إذ تم طرح 5000 طن فى أول جلسة لتداول السكر من قبل 5 شركات إنتاج للسكر الأبيض، وتقدمت 7 شركات بطلبات للشراء من خلال منصة البورصة المصرية للسلع، إذ تم التنفيذ لـ6 شركات بإجمالى كمية 4000 طن، بمتوسط سعر 24 ألف و300 جنيه مصرى للطن الواحد.

تداول كمية 923 الف طن من الأقماح المستوردة

أما بالنسبة لما يخص لباقي السلع ومنها "القمح والذرة والردة " فقد أوضح الدكتور إبراهيم عشماوى رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، في وقت سابق أنه تم حتي منتصف شهر اغسطس 2023 تداول كمية 923 الف طن من الأقماح المستوردة، بإجمالي عدد 66 جلسة وبإجمالي عدد 6552 عملية تداول.

تداول كمية 45 الف طن من الذرة الصفراء المستوردة

وإضافةً إلى ما ذكر، تم تداول كمية 45 الف طن من الذرة الصفراء المستوردة بإجمالي عدد 19 جلسة وبإجمالي عدد 242 عملية ،كما تم تداول ايضاً كمية 13 الف طن من الذرة الصفراء والردة سوياً في جلسات مشتركة، بإجمالي عدد 14 جلسة وبإجمالي عدد 58 عملية.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوى إنه بناء على توجيهات القيادة السياسية لضبط الأسواق والتعاطى مع المستجدات العالمية لضمان الشفافية فى التعاملات التجارية، وفى ضوء تكليفات المجلس الأعلى للاستثمار لتفعيل آليات البورصة المصرية للسلع فإنه تم عقد أول جلسة لتداول سلعة السكر الأبيض كأحد اهم السلع الأساسية فى منظومة السلة الغذائية للمواطن

طرح السكر في البورصة السلعية

كما ذكر أنه تم التوافق مع البورصة المصرية للسلع أن تقوم شركات إنتاج السكر بطرح كميات من السكر للبيع من خلال منصة البورصة المصرية للسلع لصالح شركات الصناعات الغذائية وشركات التوزيع والتجار وشركات التعبئة.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتي اتساقاً مع سياسة الدولة المصرية وتوجه الحكومة لتنظيم أسواق السلع الاستراتيجية والأساسية منها، وكذا العمل على إتاحة السلع وتوافرها في منافسة متكافئة تتميز بالشفافية، إضافةً إلى ضبط أسواق السلع واستقرار أسعارها من خلال إنشاء علاقة تداول مباشرة بين كلاً من المنتجين للسلع والمصنعين وكافة عناصر سلاسل الإمداد.

وتجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية للسلع، سبق وأعلنت ضرورة قيام الشركات العاملة في سلعة السكر بتسجيل عضويتها في البورصة المصرية للسلع عبر الرابط http://www.emx.com.eg/MembersReg.aspx وأن أول جلسة تداول لسلعة السكر ستكون الخميس.

ونوه رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، بأن سلعة السكر عند طرحها ستكون السلعة الرابعة التي يتم طرحها للتداول عبر منصة البورصة المصرية للسلع بعد نجاح طرح سلع القمح والذرة الصفراء والردة، لافتًا إلى أنه جاري دراسة المزيد من السلع الأخرى لطرحها للتداول بالبورصة المصرية للسلع.

البورصة المصرية للسلع

وتعتبر البورصة المصرية للسلع أحد الأدوات الرئيسية في منظومة التجارة وأحد مكوناتها، كونها آلية فاعلة لربط المنتجين مع التجار والموزعين مباشرة دون وسطاء، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل حلقات تداول السلع ويرفع من كفاءة السوق ويسمح بأن يكون هناك مؤشر سعري يستند إليه في المعاملات التجارية

أسواق للمعلومات مصر 2030
البورصة المصرية للسلع السكر طرح السكر في البورصة السلعية طرح 5000 طن فى أول جلسة لتداول السكر القمح الذرة جلسات البورصة بورصات سلعية بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات