17 يونيو 2024 03:40 10 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

قناة بنما تعتزم تقييد الملاحة لمدة عام بسبب الجفاف

قناة بنما
قناة بنما

تعتزم هيئة قناة بنما تقييد حركة الملاحة لمدة عام كامل، بعد أسابيع من فرض إجراءات بسبب الجفاف الذي أدى لانخفاض مستوى المياه اللازمة لتشغيل هذا الممر الحيوي للتجارة البحرية بين المحيطين الأطلسي والهادي.

وتعاني القناة نقصًا في مياه الأمطار اللازمة لنقل السفن عبر سلسلة من البوابات الضخمة التي تعمل بمثابة مصاعد مائية تتيح رفع السفن من جانبَي الهادي والأطلسي، إلى مستوى القناة، أو تُنزلها إلى مستوى البحر ـ وفقًا لشبكة "سي إن بي سي".

ومنذ 30 يوليو، عمدت هيئة القناة التي يمرّ عبرها 6% من حركة التجارة البحرية العالمية، إلى خفض عدد السفن التي يسمح لها بالعبور يوميا، ودفع الجفاف الذي زادته سوءا ظاهرة "إل نينيو" المناخية، إدارة القناة إلى السماح بعبور سفن لا يتجاوز عمق هيكلها تحت سطح المياه 13,11 متر.

من جانبها، قالت مديرة الهيئة، ايليا اسبينو، إنه ما لم تهطل أمطار غزيرة في الأشهر الثلاثة المقبلة، فسيتم تقييد حركة الملاحة بنسبة كبيرة لمدة عام على الأقل.

وتحتاج كل سفينة تتحرك عبر القناة إلى 200 مليون لتر من المياه العذبة لتحريكها عبر البوابات، والتي توفرها بحيرتان اصطناعيتان تغذيهما الأمطار في مستجمعات المياه المحيطة، كما توفر البحيرات مياه الشرب لنصف الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 4.2 مليون نسمة.

وتستخدم القناة الممتدة لمسافة 80 كلم شركات شحن أبرزها من الولايات المتحدة والصين واليابان. والخميس، كانت نحو 130 سفينة تنتظر عبور الممر المائي، مقارنة بنحو 90 عادة.

وأقرت إسبينو بأن الهيئة قادرة على "التعامل بسهولة مع صف انتظار من 90 سفينة، لكن 130 أو 140 تتسبب لنا بمشكلات وتأخيرات".

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة بنما بنما الملاحة الدولية الجفاف هيئة قناة بنما تعليق حركة الملاحة التجارة البحرية العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات