23 فبراير 2024 13:26 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«مدبولي»: متابعة مستمرة للتأكد من توافر السلع.. وضخ كميات بالمنافذ التموينية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، حرص الحكومة على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية والتأكد من وجود رصيد مُطمئن منها، والعمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، في ظل استمرار الأزمة الروسية ـ الأوكرانية وتأثيراتها المختلفة.

جاء ذلك خلال اجتماع مدبولي، اليوم، مع وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين.

احتياطي السلع

من ناحيته، استعرض وزير التموين موقف أرصدة عدد من السلع الأساسية، مشيراً إلى أن لدينا مخزون من القمح يكفي 4.6 شهر وهو رصيد جيد جداً، مضيفاً أنه لأول مرة تم شراء 125 ألف طن زيت عباد الشمس وفول الصويا، وبالتالي لدينا حاليًا احتياطي متاح من زيت الطعام، يصل إلى حوالي 6 أشهر من زيت التموين، على عكس ما هو متوفر في السوق.

وأضاف الوزير، أن الرصيد الحالي من سكر التموين يكفي حتى بداية الموسم في شهر فبراير، كما تتوافر كميات من الأرز في منافذ التموين، تغطي احتياجاتنا، خاصة مع اقتراب موعد الحصاد للموسم الجديد، الذي يعدُ موسماً مبشراً، مضيفاً أنه فيما يتعلق باللحوم، فلدينا رصيد متوافر في منافذ التموين، بأسعار مناسبة، من اللحوم الهندية والبرازيلية والسودانية، كما يتم استيراد كميات كبيرة من اللحوم من جيبوتي.

وشدد وزير التموين، على أنه سيتم زيادة ضخ كميات من السلع المختلفة في منافذ التموين المتنوعة، بأسعار مناسبة، حتى يُسهم هذا الإجراء في إحداث التوازن المطلوب، مضيفًا أنه سيتم الاستمرار في تنفيذ المشروع القومي لإنشاء المخازن الإستراتيجية لتأمين مخزون كاف من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الوزير، في هذا الصدد، إلى الخطوة المهمة في هذا السياق، حيث تم أمس وضع حجر الأساس لإنشاء المخزن استراتيجي الثاني بمحافظة الأقصر في المرحلة الأولى من المشروع، وذلك بعد وضع حجر الأساس أول مخزن في السويس منذ أكثر من شهرين، ضمن خطة تستهدف إنشاء 7 مخازن استراتيجية تباعاً على مستوى الجمهورية، يتم اختيار مواقعها بمحافظات قريبة من موانئ السلع المُستوردة وأيضاً في محيط أماكن الإنتاج الزراعي والغذائي والصناعي، مما يضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر من 30 سلعة أساسية وتموينية.

معرض أهلاً مدارس

وفي خلال الاجتماع، تطرق الوزير، إلى الحديث عن الترتيبات الخاصة بافتتاح معرض "أهلاً مدارس" الرئيسي لهذا العام، مشيراً إلى أنه يتم التحضير لمشاركة كبرى الشركات المنتجة بهدف توفير المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة وجودة مناسبة، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية لإنشاء فروع للمعرض في مختلف المحافظات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء وزير التموين احتياطي السلع القمح احتياطي القمح الزيوت احتياطي السكر معرض أهلا مدارس الأرز السكر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات