19 مايو 2024 03:56 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

وسط «الجفاف»

المغرب يتوقع باستيراد 2.5 مليون طن من القمح اللين في سبتمبر 2023

القمح
القمح

قال اتحاد الحبوب المغربي، إن البلاد سترفع وارداتها من القمح اللين إلى خمسة ملايين طن في الموسم المقبل، بما في ذلك الحبوب الروسية، وسط انتشار حالة من الجفاف أدت إلى حدوث نقص كبير في المحصول، وفقًا لـ" ukragroconsult".

وصرح عمر اليعقوبي رئيس اتحاد الحبوب في المغرب، إن المغرب يتوقع استيراد 2.5 مليون طن من القمح اللين في سبتمبر الجاري، لكنه سيحتاج إلى 2.5 مليون طن أخرى حتى نهاية يونيو 2024.

وفي أعقاب انخفاض المحصول المحلي عن المتوسط ​​وارتفاع الأسعار العالمية، قام المغرب بتمديد دعم الواردات لجميع أنواع القمح من يوليو إلى سبتمبر لتشجيع المستوردين.

وصرح عبد القادر العلوي رئيس اتحاد المطاحن الصناعية إن هناك سفينتين في طريقهما بالفعل إلى المغرب من روسيا محملتين بـ 100 ألف طن من القمح.

وأضاف أنه في حين أن الأسعار الروسية لا تزال تنافسية، الا أن الحبوب ذات المنشأ الروسي ستمثل حوالي 5% من واردات المغرب من القمح، والتي سيتم الحصول على معظمها من الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا.

وذكر أن مخزونات القمح غطت احتياجات الاستهلاك المحلي لنحو خمسة أشهر حتى نهاية أغسطس، مع نمو طفيف في الطاقة التخزينية إلى 5.2 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتحاد المطاحن الصناعية اتحاد الحبوب المغربي القمح اللين واردات القمح الاتحاد الاوروبي المغرب مخزونات القمح القمح الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات