14 مايو 2024 02:48 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

وزير الإسكان: الموافقة على الحجز الفوري للوحدات بـ5 مدن جديدة

وزير الإسكان
وزير الإسكان

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على وضع آلية للإتاحة الدائمة لتخصيص الوحدات السكنية الشاغرة بمشروعات الإسكان المتميز، وسكن مصر، وجنة، حسبما صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأشار وزير الإسكان، في بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، إلى أن ذلك بمدن رشيد الجديدة، المنصورة الجديدة، ناصر غرب أسيوط، غرب قنا، وملوي الجديدة، موضحًا أن الحجز الفوري بواسطة جهاز المدينة المختص، الذي يعد البيانات التفصيلية للوحدات المطروحة لإدراجها بكراسة الشروط.

وقال وزير الإسكان، إن شروط الطرح، تتضمن أن يكون شخصا طبيعيا وله أهلية التصرف، وألا يقل سنه عن 21 عاما عند التقديم، كما يجوز التخصيص لشخص بصفته ولي على قاصر، مشيرًا إلى أنه في حالة تقدم أكثر من عميل على وحدة سكنية يتم إجراء قرعة علنية يدوية على الوحدة المطلوبة بينهم.

وذكر وزير الإسكان، أنه يتم التعامل طبقًا للأسعار المعتمدة من اللجان المختصة، ويتم شراء كراسة الشروط مدرجًا بها استمارة الحجز من جهاز المدينة، ويتم تقييم الموقف كل 6 أشهر لقياس مستوى الإقبال واتخاذ اللازم وفقًا لمتطلبات السوق والعملاء.

اقرأ أيضاً

وصرح المهندس أمين غنيم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون العقارية والتجارية، بأن المعاملة المالية تتضمن سداد مقدم حجز 25 ألف جنيه لوحدات الإسكان المتميز، و50 ألف جنيه لوحدات سكن مصر، و100 ألف جنيه لوحدات جنة، ثم يتم استكمال سداد 10%، إلى جانب 1% مصاريف إدارية، و0,5% لصالح مجلس الأمناء، من إجمالي ثمن الوحدة خلال شهرين من تاريخ الإخطار بالتخصيص.

وقال "غنيم"، إنه يتم سداد 5% وديعة الصيانة عند التعاقد وقبل الاستلام، وسداد 5% من إجمالي ثمن الوحدة عند الاستلام، كما يتم سداد باقي ثمن الوحدة على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 أو 5 أو 7 أو 10 سنوات، محملة بالفائدة على رصيد المدين تعادل سعر الفائدة المعلنة في البنك المركزي وقت الطرح، فضلًا عن 2% و0,5% مصاريف تحصيل، موضحًا أن القسط الأول يستحق بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة، مع تقديم شيكات آجلة بالأقساط قبل الاستلام.

وعن إجراءات الطرح والتخصيص، أشار إلى أن جهاز المدينة يقوم بعمل إعلان عن توافر وحدات سكنية للحجز الفوري، ويتم وضعه في لوحة الإعلانات بمركز خدمة المواطنين، وعلى الصفحة الرسمية لجهاز المدينة، الإعلان في الجرائد الرسمية حسب طبيعة الطرح ومقتضياته.

وأضاف: "يتم إصدار قرار بتشكيل أمانة فنية للجنة الرئيسية بجهاز المدينة، برئاسة رئيس الجهاز وأعضاء متخصصين، وتتلقى اللجنة طلبات العملاء الراغبين في تخصيص وحدات سكنية، مرفق به استمارة الحجز محددًا بها بيانات الوحدة السكنية المراد تخصيصها المدرجة بكراسة الشروط، من تاريخ الإعلان عن الطرح ولمدة شهر".

وذكر: " يتم إعطاء العميل خطاب موجهًا لبنك التعمير والإسكان لسداد مبلغ جدية الحجز، مضافًا إليه مصاريف دراسة الطلب، ثم يقوم العميل بموافاة جهاز المدينة بالمستندات المطلوبة للتخصيص مرفقا بها إيصال سداد جدية الحجز، والأولوية في التخصيص للعمارة بالكامل قبل الانتقال للتسكين بالعمارة التالية".

ولفت "غنيم"، إلى أن اللجنة الفرعية تفرز الطلبات المقدمة على كل وحدة سكنية، وإجراء القرعة في حالة التزاحم، ورفع توصياتها للجنة الرئيسية لمراجعة إجراءات التخصيص وتوصيات اللجنة الفرعية بالجهاز، والبت فيها طبقا لكراسة الشروط وأحكام اللائحة العقارية، وإصدار التوصيات على التخصيص.

وتابع: "يتم اعتماد توصيات اللجنة من اللجنة العقارية الرئيسية، وإصدار قرار التخصيص، وموافاة جهاز المدينة بقرار التخصيص، بهدف استكمال الإجراءات ومخاطبة العميل من أجل استكمال مقدم الحجز خلال شهرين من تاريخ الإخطار بالموافقة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الإسكان هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة رشيد الجديدة المنصورة الجديدة غرب أسيوط غرب قنا ملوي الجديدة جهاز المدينة بنك التعمير والإسكان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات