29 فبراير 2024 18:12 19 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تأخير الساعة 60 دقيقة.. متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر؟

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر
موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر

متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر؟.. من المعروف أن التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرتين سنويًا -مرة في الشتاء وأخرى في الصيف- لمدة عدة أشهر من كل سنة، وتتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدم عقارب الساعة بستين دقيقة، أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي

وفي هذا الصدد، قرر مجلس الوزراء، خلال شهر أبريل الماضي، العودة مرة أخرى لتطبيق قانون العمل بالتوقيت الصيفي والشتوي، عقب 7 سنوات من تعطيل العمل بهذا القانون؛ إذ أن الهدف من العودة للقانون توفير مصادر الطاقة المختلفة مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، حيث تم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة.

كما أن الهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي، هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتًا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر؟.. وبحسب قرار الحكومة السابق، فإنه سيتعين على المصريين تأخير ساعتهم 60 دقيقة في آخر يوم جمعة من شهر أكتوبر المقبل، للبدء في التوقيت الشتوي.

ولهذا يتساءل عدد كبير من المواطنين، عن موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر خاصة مع اقتراب فصل الصيف من نهايته، ما يعني إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بـ«التوقيت الشتوي» والذي يتطلب تأخير الساعة 60 دقيقة.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر.. ويستمر العمل به حتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر المقبل، ليبدأ بعدها العمل بـ«التوقيت الشتوي» مرة أخرى، في تمام الساعة 23:59، ومن ثم يتم تأخير الساعة 60 دقيقة، ليبدأ العمل بالشتوي منتصف ليلة 27 من أكتوبر 2023.

موعد بدء التوقيت الشتوي 2023

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر

مواعيد غلق المحلات بعد إلغاء التوقيت الصيفي 2023

ومن المرتقب أن مواعيد غلق المحلات سوف تتهي بعد انتهاء العمل بـ«التوقيت الصيفي»، وبداية فصل الشتاء والعمل بـ«التوقيت الشتوي»، بعد أن حددت وزارة التنمية المحلية مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، كما ستتم زيادة يومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والعطلات الرسمية للدولة، يتم إغلاقهم في الساعة الحادية عشرة بدلاً من العاشرة مساءً.

مواعيد المطاعم والكافيهات في التوقيت الشتوي

موعد بدء التوقيت الشتوي 2023.. وعن مواعيد المطاعم والكافيهات والبازارات، بما فيها الموجودة في المولات التجارية فإنه يتم فتح أبوابها أمام جمهور المستهلكين من الساعة الخامسة صباحًا وتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، على أن تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتغلق في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

التوقيت الصيفي يهدف إلى توفير الكهرباء

وتجدر الإشارة إلى أن قرار تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي يهدف إلى توفير الكهرباء، وبعض المواد البترولية مثل البنزين والسولار.

وأكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، في تصريحات سابقة أنه وفقاً للقانون الصادر مؤخراً في شأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادى.

وتطبيقاً لنص القانون الصادر فى شأن إقرار نظام التوقيت الصيفى، فسيتم تقديم التوقيت المتبع حالياً بمقدار ستين دقيقة، اعتباراً من الساعة 12 صباحاً (00:01) من يوم الجمعة الموافق 28/4/2023، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26/10/2023 الساعة (23:59).

أسواق للمعلومات مصر 2030
موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر موعد بدء التوقيت الشتوي 2023 موعد إلغاء التوقيت الصيفي مواعيد المطاعم والكافيهات التوقيت الشتوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات