17 مايو 2024 15:16 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

روسيا تستخدم اليوان الصيني لتسوية 25% من تجارتها مع بقية دول العالم

اليوان الصيني
اليوان الصيني

اعتمدت روسيا على اليوان الصيني بكثافة منذ فرض العقوبات الغربية بعد غزو أوكرانيا، وذلك في إطار حملة أوسع نطاقًا من قبل موسكو وبكين للتخلص من هيمنة الدولار.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "businessinsider"، عن بيانات من وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، تم استخدام اليوان لتسوية 75% من التجارة الروسية مع الصين، و25% من تعاملاتها مع الدول الأخرى خلال النصف الأول من هذا العام.

وبرزت العملة الصينية، كأحد المستفيدين بعدما جمدت الدول الغربية أكثر من نصف الاحتياطيات النقدية الأجنبية لروسيا بعد غزو أوكرانيا في فبراير 2022، مما أجبر الجانب الروسي على الابتعاد عما يسميه بالعملات السامة.

وأصبحت تلك العملات السامة تشكل حاليًا 28% فقط من إجمالي عائدات التصدير في روسيا، في حين كانت تستخدم في تسوية 87% من مدفوعات التصدي قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وطلبت الصين من الموردين في الشرق الأوسط قبول اليوان بدلًا من الدولار في تعاملات النفط، بينما منعت روسيا منذ مارس 2022، الدول "غير الصديقة" من تسوية مشتريات عقود الغاز الطبيعي بأي عملة غير الروبل الخاص بها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليوان الصيني الروبل الروسي سعر الدولار اليوم التجارة الخارجية التبادل التجاري الحرب الروسية الغزو الروسي النفط الخام الغاز الطبيعي سعر النفط الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات