28 أبريل 2024 19:58 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

توقيع مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وشركة مجرية لإنشاء كابل ألياف ضوئية بحري

توقيع مذكرة التفاهم
توقيع مذكرة التفاهم

وقعت اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، ومجموعة 4iG المجرية، وهي شركة رائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، وجيليرت ياساي رئيس مجلس إدارة شركة ومجموعة 4iG.

جاء ذلك بحضور، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأندراش كوفاتش سفير المجر بالقاهرة.

وتهدف مذكرة التفاهم، للتعاون في إنشاء كابل ألياف ضوئية بحري عالي السعة لربط مصر وألبانيا مباشرة، ومنها إلى شرق ووسط أوروبا، مع تفريعات جاهزة لتوصيل نقاط أخرى عبر المسار.

ويمثل الكابل مدخل حركة دولية جديد لقارة أوروبا بألبانيا، ويضيف مسار جديد ومتعدد للحركة بين مصر وأوروبا يمثل إضافة نوعية إلى المسارات الحالية بالبحر المتوسط، كما يربط نقاط الاتصال الأساسية في أوروبا.

ويهدف الطرفان، من خلال المذكرة إلى الحصول على حصة كبيرة من سوق البيانات الضخم والمتنامي فيما بين أوروبا وآسيا، وكذا بين أوروبا وشرق وجنوب أفريقيا.

وأكد وزير الاتصالات، أن مذكرة التفاهم تستهدف التعاون بين البلدين لتعزيز سبل الربط عبر أنظمة الكابلات البحرية بواسطة إنشاء كابل بحري بين مصر وألبانيا، مشيرًا إلى أن أهم ما يميز التعاون هو أنه يأتي في ضوء العمل على تنفيذ استراتيجية تستهدف منطقة شرق أوروبا من أجل تعزيز استمرارية الأعمال والتوسعات المستقبلية.

ولفت الوزير، إلى حرص الدولة على التوسع في بنيتها التحتية الرقمية الدولية، لا سيما وأن أكثر من 90٪ من حجم البيانات التي تنقل بين الشرق والغرب تمر من خلال مصر، موضحًا أنه يجرى حاليًا تنفيذ مشروعات لزيادة الكابلات البحرية الدولية؛ حيث يوجد بمصر 14 كابل بحري دولي؛ وجاري العمل لإنشاء 5 كابلات بحرية دولية جديدة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات إن التعاون مع شركة 4iG خطوة من شأنها أن تمهد الطريق لإضافة نقطة ارتكاز ومدخل جديد إلى قارة أوروبا بألباناي، فضلًا عن مرونة وتوجيه حركة المرور من قارتي أفريقيا وآسيا إلى نقاط تمركز حركة الاتصالات الرئيسية في شرق ووسط أوروبا.

وذكر: "سيتم ربط الكابل البحري بجميع محطات الإنزال بمصر عن طريق النظام الجديد WeConnect، الذي أطلقته الشركة حديثا لدعم الاتصال المباشر بين الكابل المخطط إنشاؤه وأنظمة الكابلات البحرية المختلفة الموجودة بمصر".

من جهته، صرح رئيس مجلس إدارة شركة ومجموعة4iG، بأن توقيع مذكرة التفاهم يمثل مرحلة فارقة في تاريخ مجموعة4iG، حيث إنها الخطوة الأولى في دخولها مجال عمل استراتيجي جديد؛ وهو السوق الدولية لخدمات البنية التحتية للاتصالات.

2e4616813d14.jpg
8755fd9f13ce.jpg
d974acadfb5b.jpg
e7a440ecb011.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاتصالات الشركة المصرية للاتصالات مصر ألبانيا المجر القاهرة كابل ألياف ضوئية بحري أوروبا آسيا أفريقيا مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات