22 فبراير 2024 13:11 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل

فوائد العدس بأنواعه المختلفة

أسواق للمعلومات

نبات العدس يعتبر أحد النباتات البقولية، ويتميز بفوائده الكثيرة نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم. يتم زراعته على نطاق واسع في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك دولة تركيا ومصر، وكذلك في قارة آسيا وبلاد الشام وأمريكا وإيران.

تظهر الفوائد الصحية للعدس بوجود مستويات عالية من الألياف، حيث يمكن أن يساهم زيادة تناول الألياف في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL). يمكن أن تكون هذه الفوائد إضافية للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على قليل من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.

ما هي أنواع العدس؟

العدس البني:

يعتبر عدس حب بني من بين أكثر أنواع العدس انتشاراً حول العالم، ويتميز بلونه البني الفاتح، إضافةً إلى احتوائه بنسبة عالية على الحديد والثيامين والدهون، والكربوهيدرات، وفيتامين B6، وحمض الفوليك.

العدس البرتقالي:

يتميز هذا النوع بلونه الذي يميل إلى اللون البرتقالي أو الوردي، ويكون عدسًا مجروشًا بعد نزع قشوره.

العدس الأخضر:

يُعتَبَرُ من بين الأنواع المفضلة للعدس، ويتميز بارتفاع نسبة الألياف ولونه الأخضر الجميل، كما يسهم في صحة الجهاز الهضمي لدى الإنسان.

العدس الأصفر:

يُعتَبَرُ من الأنواع المفيدة لصحة الإنسان، ويتميز باللون الأصفر، ولا يُسبب بوجود العديد من الغازات في البطن.

العدس الأحمر:

يتميز عدس احمر مجروش بسرعة تحضيره وانخفاض نسبة الألياف، ويظل خيارًا جيدًا حيث لا يسبب العديد من الغازات، ويتميز بلونه الأحمر وارتفاع نسبة البروتين.

العدس الأسود:

يتميز هذا النوع بلونه الأسود واحتوائه على كميات مضاعفة من العناصر الغذائية، ويعد مفيدًا لصحة الحوامل والأطفال بفضل ارتفاع نسبة الحديد وحمض الفوليك.

كل فوائد نبات العدس:

  1. يحفظ نبات العدس صحة الكلى في الجسم، حيث يُعزز جميع وظائف الكلى ويحمي من الحصى، مما يضمن صحتها دائمًا.

  2. يعزز نبات العدس جهاز المناعة، ويمنع الإصابة بأمراض المعدة، مما يعزز صحة الجسم ويحميه.

  3. يحمي نبات العدس الأظافر ويمنع تكسيرها، مما يسهم في الحفاظ على جمالها وقوتها.

  4. يقوي نبات العدس العظام والأسنان، ويمنع حدوث هشاشة العظام والتهابات المفاصل، مما يسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهيكلي.

  5. يمنع نبات العدس من الإصابة بالجلطة القلبية، مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة مثل الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

  6. يحسن نبات العدس صحة الجهاز الهضمي، حيث يعزز عمل الجهاز الهضمي ويقلل من مشاكل مثل الإسهال والإمساك ويخفف من أعراض القولون العصبي.

  7. يمنح نبات العدس الجسم الطاقة والنشاط، مما يعزز الحيوية العامة ويساعد في تحقيق توازن الجسم.

  8. يساعد نبات العدس في فقدان وزن الجسم، حيث يسهم في تنظيم الوزن والحد من السمنة، نظرًا لقدرته على تحقيق الشبع لفترات طويلة بفضل احتوائه على الألياف.

  9. يساعد نبات العدس في تنظيم مستوى السكر في الدم، ويقلل من امتصاص السكر بالأمعاء، مما يسهم في الوقاية من ارتفاع مستويات السكر.

  10. يخلص نبات العدس الجسم من الكوليسترول الضار، مما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

  11. يمنع نبات العدس التشنجات العضلية، ويساعد في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

  12. يحمي نبات العدس من تشوهات الجنين، ويعزز سرعة التئام الجروح ويمنع النزيف.

  13. عند استبدال اللحوم بأطعمة غنية بالألياف مثل العدس، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 15%، وفقًا لتوصيات جراح الولايات المتحدة.

  14. العدس يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساهم في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

طريقة طهي العدس

يعد العدس في فئة البقوليات تُعتبر سهلة التحضير بشكل ملحوظ مقارنة بالأصناف الأخرى. إذ لا تتطلب بالضرورة عمليات نقع مُسبقة، ويُمكن طهيها في فترة قصيرة تقل عن 20 دقيقة. يُفضل غسل عدس احمر حب قبل الطهي للتخلص من الشوائب، حيث يُوضع في قدر يحتوي على الماء وقليل من الملح، ويُغلى المزيج حتى ينضج في غضون 15 دقيقة. يمكن التحكم في درجة النضج حسب الرغبة، ثم يتم نقله إلى مصفاة وغسله بالماء البارد.

يُشير إلى أن بعض أنواع العدس، كالعدس البرتقالي، يُمكن طهيها في خمس دقائق فقط، مما يجعلها خيارًا مثاليًا عند الحاجة إلى إعداد وجبة في اللحظة الأخيرة أو الرغبة في الحصول على وجبة مطهوة جيدًا. يمكن طهي هذا النوع بكميات كبيرة وتناوله خلال الأسبوع في وجبات الغداء أو العشاء، ويُمكن الاحتفاظ به في الثلاجة بحالة جيدة لمدة تصل إلى خمسة أيام. يتم تذكير أيضًا بأن عمليات الطهي والنقع قد تساهم في تقليل مستويات المركبات ذات التأثير المضاد للتغذية.

أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات