12 مايو 2024 03:59 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

أكاديمية البحث العلمي: نحرص على النهوض بصناعة ”الروبوتات” في مصر

الروبوتات - أرشيفية
الروبوتات - أرشيفية

أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، حرص الأكاديمية على تكامل وتنسيق الجهود مع المؤسسات الداعمة للنهوض بصناعة "الروبوتات" في مصر، وحشد وتجميع القدرات المصرية الشابة والمبتكرة في هذا المجال، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة وتوطين هذه الصناعة محليا.

وقال صقر- في تصريح، اليوم الثلاثاء؛ بمناسبة ختام فعاليات الدورة الثانية من "مسابقة العلمين الدولية للروبوتات" بمدينة العلمين الجديدة، إن المسابقة أصبحت قبلة سنوية لصناعة "الروبوتات" للمحترفين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعكس جدوى البرامج البحثية التي تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الأكاديمية.

وأشار إلى حرص أكاديمية البحث العلمي في هذا الحدث العالمي إلى جانب التمويل الذي بلغ 12 مليون جنيه، على تقديم المحتوى الفني المناسب والخبرة اللازمة والأدوات التقنية التي من شأنها دعم التصنيع، بالإضافة إلى السير قدما نحو ترسيخ مفاهيم صناعة "الروبوتات" في المجتمع لتوفير البرامج التحفيزية اللازمة للخروج بأفضل نتائج، مثل فرص احتضان المشروعات الفائزة.

وأوضح أن مخرجات تنفيذ هذه المسابقة سينتج عنها تطوير قدرات وبناء فرق بحثية وطنية وتحالفات تكنولوجية جديدة في مجال صناعة الروبوتات ونشر أبحاث مشتركة وبراءات اختراع.

من جانبه... أشاد محافظ مطروح خالد شعيب باختيار مدينة العلمين الجديدة لإقامة البطولة عليها، حيث تضاهى مدينة العلمين الجديدة أعظم المدن العالمية، فهي مدينة الجيل الرابع الصديقة للبيئة التي تتحقق على أرضها تنمية متكاملة ومتنوعة الأنشطة وفي كافة المجالات "السياحية- الصناعية- التجارية– التعليمية- والزراعية– والسكنية وغيرها"، ومزار سياحي عالمي طوال العام وليس موسم الصيف فقط.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بتنمية منطقة الساحل الشمالي ومطروح بما تزخر به من إمكانات وموارد تنموية متعددة، وبالتوازي مع ما نشهده من بناء وتنمية في كافة ربوع الوطن، والاهتمام ببناء الإنسان المصري والاهتمام بالنشء ورعايته علميا وفكريا لتنمية القدرة على الابتكار والإبداع، ورعايته اجتماعيا واقتصاديا بما يتواكب مع ما تقيمه الدولة من مشروعات قومية عملاقة وغير مسبوقة.

بدوره... قال نائب رئيس جامعة العلمين الدولية الدكتور هشام جابر، إن الجامعة شرفت بالمشاركة في تنظيم النسخة الأولى من البطولة واستضافة النسخة الثانية وتأتي استضافة الجامعة بطولة العلمين للروبوتات ضمن خطتها الاستراتيجية نحو التميز في التعليم وتطوير ودعم البحث العلمي التطبيقي المؤثر، لخدمة وتمكين المجتمع والاهتمام بزرع ثقافة ريادة الأعمال لكل الطلاب والمساهمة في تطوير مدينة العلمين الجديدة وباقي المدن الذكية.

وأضاف أن مسابقة العلمين للروبوتات تعد واحدة من أكبر البطولات والمسابقات، التي تهدف لنشر تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة وصناعة الروبوتات للمحترفين في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح أن المسابقة تأتي لتواكب عصر مدن الجيل الرابع التي تعتمد على التقنيات الرقمية التي يقدمها عصر تكنولوجيا المعلومات للوصول لأعلى مستوى من الرفاهية للسكان، مما يتماشى مع رؤية مصر 2030 على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري، وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة.

يذكر أن مسابقة العلمين الدولية للروبوتات ينظمها تحالف يضم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وجامعة العلمين الدولية، ومجمع إبداع برج العرب ويمثله (جمعية اتصال)، وبشراكة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA) ومؤسسة "مصر الخير"، وجمعية الروبوتات والأتمتة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشارك في فعاليات الدورة الثانية من للمسابقة التي اختتمت أعمالها مؤخرا بمدينة العلمين الجديدة، 129 فريقا بإجمالي 925 طالبا من 6 دول هي "مصر، الكويت، الأردن، بوليفيا، بولندا، وبنجلاديش".

أسواق للمعلومات مصر 2030
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا البحث العلمي التكنولوجيا مصر الروبوتات الشرق الأوسط شمال إفريقيا التصنيع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات