17 مايو 2024 12:11 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع المساحة المزروعة بالقمح الأمريكي يُثير القلق في سوق الحبوب

القمح - ارشيفية
القمح - ارشيفية

انتهى المزارعون الأمريكيون تقريبًا من زراعة القمح الشتوي لحصاده في عام 2024، إلا أنه من المتوقع أن تظل المساحة مستقرة أو تنخفض عن العام الماضي، بسبب انخفاض الأسعار، وخيبة أمل المزارعين من المحصول بعد ثلاث سنوات من الجفاف.

وتمهد قاعدة المساحات الأصغر الساحة لخفض إنتاج القمح الأمريكي، مما يؤدي إلى تقليص الإمدادات العالمية، وترك العالم أكثر عرضة للنقص إذا تعطل تدفق القمح من روسيا، أكبر مصدر عالمي، بسبب سوء الأحوال الجوية للمحاصيل أو الحرب في أوكرانيا.

ومن المتوقع بالفعل أن تصل صادرات القمح الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ 52 عامًا في السنة التسويقية 2023/24، مما يعكس المنافسة القوية من روسيا وموردين آخرين، حيث تتوقع وكالة "S&P Global" زراعة 36 مليون فدان لعام 2024، بانخفاض حوالي 2% عن العام الماضي، بناءً على مسح شهري للمزارعين والشركات الزراعية.

وقال دان أوبراين، خبير الاقتصاد الزراعي في جامعة ولاية كانساس، إن الاتجاه سيكون جانبيًا للانخفاض بالنسبة للفدادين، وإن الحالة النفسية للتجارب الصعبة الأخيرة، سواء في السوق أو في حصاد محصول العام الماضي، تعمل ضد فدادين القمح.

وبلغ إجمالي المزروعات الأمريكية من القمح الشتوي، نحو 36.7 مليون فدان لموسم 2022/2023، وهو توسع بنسبة 21% من أدنى مستوى له منذ 111 عامًا في عام 2020، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، قام المزارعون بتوسيع المزارع تدريجيًا، تغذيها سلسلة التوريد الوبائية الاضطرابات وارتفاع الأسعار بعد غزو روسيا لأوكرانيا المنتج الرئيسي للحبوب في عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح القمح الامريكي سعر القمح اليوم إنتاج أمريكا من القمح محصول القمح إنتاج العالم من القمح الغزو الروسي سعر القمح في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات