27 أبريل 2024 20:52 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

للأسبوع الرابع على التوالي.. تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الاستهلاكية

أسعار السلع الاستهلاكية
أسعار السلع الاستهلاكية

مبادرة خفض أسعار السلع.. تواصل الحكومة العمل على مبادرة خفض أسعار السلع الاستهلاكية، بالتعاون مع القطاع الخاص بجميع محافظات الجمهورية.

مبادرة خفض أسعار السلع

ويأتي ذلك في الوقت الذي شكلت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية غرفة عمليات مركزية لمتابعة تنفيذ المبادرة الأساسية في الأسواق وأيضا مدى توفير كافة المنتجات في الأسواق ومد اى منطقة تحتاج للسلع الغذائية، حيث لدى الوزارة ما يقرب من 1300 منفذ للمجمعات الاستهلاكية على مستوى محافظات الجمهورية لطرح السلع بأسعار مخفضة، وذلك تنفيذًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بضرورة توفير السلع بكميات وأسعار مناسبة، وأن يشعر المواطن بذلك، طبقًا لـ مبادرة خفض أسعار السلع، حيث كلف مدبولي الوزراء المعنيين والمحافظين والجهات الرقابية بالمتابعة المستمرة والدورية لمختلف جوانب تنفيذ المبادرة، وبما يضمن نجاحها، ويسهم في تخفيض أسعار السلع، وصولا لاستقرار الأسواق.

ويواصل رئيس الوزراء بشكل دوري متابعة موقف توافر السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج وموقف برنامج الطروحات خلال الفترة الأخيرة في ظل العمل على كيفية السيطرة على زيادة الأسعار خاصة المنتجات الغذائية.

وتم بالفعل تراجع مجموعة من المنتجات في الأسعار حيث يباع السكر بسعر 27 جنيهاً للكيلو ، والزيت 700 مللي تراوح بين 30 و 35 جنيها و العبوة اللتر بين 38 و 45 جنيها، كما انخفضت أسعار العدس المجروش المعبأ عند 40 جنيها بدلاً من 54 جنيها للكيلو و السائب بـ 36.5 جنيه، والأرز تراوح بين 18 و 20 جنيها للكيلو، وأيضا عبوة اللبن المعبأ زنة 500 جرام بـ 14.90 جنيه وبسعر 27.90 جنيهاً للكيلو والجبنه مثلثات 8 قطع بـ 8 جنيهات وعبوة الجنية 500 جرام بـ 24 جنيها بدلاً من 30 جنيها و العبوة 250 جراما بين 14 و 16 جنيها حسب النوع.

وتتضمن المبادرة 7 سلعة اساسية وهي «السكر، وزيت الطعام، والأرز والفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة، واللحوم والدواجن والبيض».

ومن جهتها، قامت المنافذ الجمركية بالموانئ، تطبيق قرار إعفاء نحو 12 سلعة غذائية من الرسوم لمدة 6 أشهر، والذى أصدرته الحكومة، وتضمن القرار إعفاء واردات بعض السلع الخاضعة للبنود الجمركية من الضريبة .

المبادرة تستمر لمدة 6 أشهر بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات

وبدورها، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن المبادرة تستمر لمدة 6 أشهر بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، منوه الي زيادة المعروض من السلع بمنافذها لتحقيق التوازن السلعي في السوق والمساهمة في إنجاح المبادرة.

من ناحيته، قال الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم الوزارة معاون الوزير ، إنه سيتم تشديد الإجراءات الرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من إلتزام المنافذ بتخفيض الأسعار فضلاً توافر المعروض من المنتجات.

تطبيق إجراءات صارمة ضد أي تاجر أو منفذ أو هايبر ماركت يتلاعب بالأسعار

وأشار كمال، إلى أن الدكتور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أصدر توجيها عاجلا لكافة المديريات بتكثيف الحملات لضمان وصول الخصومات الى المواطن ومراقبة بدء طباعة الحد الأقصى لسعر البيع على سلع المبادرة نفسها من قبل المنتجين و العارضين بالمحلات والأسواق .

وأشار كمال الي أنه سيتم تطبيق إجراءات صارمة ضد أي تاجر أو منفذ أو هايبر ماركت يتلاعب بالأسعار، علي ان تقوم كل مديرية بمشاركة الغرفة التجارية لمراقبة عمليات الضخ من قبل الشركات وكذلك الاسعار فضلاً عن إقامة العديد من المعارض لضمان توفير السلع بكافة المنافذ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مبادرة خفض أسعار السلع السلع أسعار السلع الاستهلاكية وزارة التموين طرح السلع بأسعار مخفضة رئيس الوزراء اتحاد الغرف التجارية اتحاد الصناعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات