15 مايو 2024 13:06 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«كينيا»: مصر تشتري الشاي بالمقايضة بسبب نقص الدولار

الشاي الكيني- تعبيرية
الشاي الكيني- تعبيرية

في حديثه أمام لجنة بالعاصمة الكينية نيروبي، يوم الإثنين، قال مسؤول كيني، إنهم تلقوا طلبا جاء من السفير المصري وائل نصر الدين، ينص على أن مصر تريد الاستمرار في شراء الشاي من كينيا، لكنها لا تريد استخدام مخزونها من الدولارات، لذلك تعرض المقايضة بدلاً من ذلك.

ومع مواجهة عدد من الدول حول العالم نقصاً في العملة الأميركية، سُئلت أكبر دولة مصدرة للشاي الأسود في العالم الأسبوع الماضي، عما إذا كان يمكنها مقايضة الشاي بمنتجات مصرية ـ وفقاً لوزير الخزانة الكيني نجوغونا ندونغو ـ كما جاء بـ"الشرق بلومبرج".

ونقل ندونجو عن السفير قوله: "في الوقت الحالي لا يمكننا الحصول على الشاي الخاص بكم؛ نظراً لعدم وجود دولارات لندفعها، لكن سوف نحصل على الشاي الخاص بك، ويمكنك القدوم لتقرر ما ستحصل عليه منا".

وتعاني كينيا من نقص في الدولار، ما يزيد من التضخم ويثقل كاهل الشيلينغ، وتواجه الدولة الواقعة في شرق إفريقيا طلباً متزايداً على العملة الأميركية لاستيراد الغذاء والوقود، لاسيما سداد سندات بقيمة ملياري دولار تستحق في يونيو 2024.

اقرأ أيضاً

وخسر الشيلينغ 18% مقابل الدولار هذا العام، فيما انخفض الجنيه المصري 20% خلال نفس الفترة.

وتعد مصر ثاني أكبر مشترٍ للشاي من كينيا بعد باكستان، وانخفضت الصادرات إلى السوقين في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 بنسبة 23% و13% على التوالي ـ وفقاً لبيانات مجلس الشاي الكيني.

وقال الوزير، إن الرئيس وليام روتو أرسل وزير الزراعة للتفاوض على ترتيبات مقايضة مماثلة مع باكستان، مضيفا "نعاني من نقص عالمي في الدولار، ولهذا السبب تريد دول مثل مصر وباكستان القيام بالمقايضة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
عاصمة الكينية نيروبي مسؤول كيني السفير المصري وائل نصر الدين استيراد الشاي الكيني مصر تقايض منتجاتها للحصول على الشاي الكيني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات