25 مايو 2024 23:51 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

بسبب حرب غزة.. تراجع طفيف بأعداد السياح في مصر خلال أكتوبر

السياحة في مصر - أرشيفية
السياحة في مصر - أرشيفية

تراجعت السياحة في مصر بنحو 5% عن المستهدف خلال شهر أكتوبر الماضي، وهو أول شهر من التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، ولكن الأعداد لا تزال تسجل مستويات قياسية على أساس سنوي.

وأشار أحمد عيسى، وزير السياحة ـ في تصريحات لـ"الشرق بلومبرج"، على هامش معرض السياحة والسفر المقام في لندن، إلى أن التصعيد الإسرائيلي لم يترك أثراً ضخماً على أعداد السياح، إذ ارتفعت بنحو 8% خلال أكتوبر على أساس سنوي، وزاد عدد الليالي السياحية بنحو 9.5% خلال فترة المقارنة ذاتها من العام السابق، منبهاً إلى ارتفاع معدلات الإشغال والأسعار في الفنادق، خاصة في القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.

وتابع عيسى، أن التوقعات لهذا الشهر كانت أكثر من 1.4 مليون سائح، في حين وصل 1.33 مليون سائح إلى مصر خلال الشهر الماضي، وهو ما يعني انخفاضاً بنسبة 5%، مشدداً على وجود أثر للتصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، ولكنه "محدود".

تجدر الإشارة، إلى أن مصر حققت خلال كل شهر من مارس وحتى سبتمبر، أرقاماً قياسية في عدد السياح وفقاً لوزير السياحة، الذي أشار إلى أن مصادر وصول السياح توزعت على أكثر من 80 دولة، ونبه إلى أن متوسط عدد الليالي السياحية وصل إلى نحو 9 ليالٍ، في حين تقدر وزارة التخطيط أن متوسط الإنفاق يصل إلى 90 دولاراً لليلة الواحدة، وبلغ عدد السياح خلال الشهور التسعة الأولى من 2023 نحو 11 مليوناً، بارتفاع 20% ـ بحسب تصريحات سابقة لـ"عمرو القاضي"، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

اقرأ أيضاً

وأفاد حامد الشيتي، رئيس مجموعة "ترافكو" العالمية للسياحة ـ في حديث سابق مع "الشرق بلومبرج"، بأن نسبة الإلغاءات التي تلقتها المجموعة وصلت إلى 50% من إجمالي الحجوزات لديها للأشهر المتبقية من العام، مضيفا أن "الأسواق التي تلقينا منها أكبر نسبة إلغاءات هي؛ "ألمانيا، وإنجلترا، وبلجيكا، والسويد"، لافتاً إلى أن "حجوزات العام الجديد تشهد تباطؤاً شديداً".

ويعتبر قطاع السياحي في مصر مهم جداً؛ خاصة أن البلاد تعاني من أزمة شح العملات الأجنبية، ويسهم القطاع بنحو 15% في الناتج الاقتصادي، ومع بدء التصعيد العسكري على قطاع غزة الذي يرتبط بمصر من خلال معبر رفح، تزايد الحديث عن التأثير على اقتصاد مصر، ورغم ذلك أشار عمرو القاضي، إلى أن "نسب الإلغاءات السياحية طفيفة للغاية خلال شهر أكتوبر الماضي، مضيفاً أن مصر شهدت خلال الفترة الماضية طلباً قوياً على قضاء العطلات في مصر، خاصة بمناطق البحر الأحمر وبالأقصر وأسوان، و"ما زالت توقعاتنا كما هي لأعداد السائحين خلال العام عند 15 مليون سائح بنهاية 2023".

وتتوقع البلاد زيادة أعداد السائحين العام المقبل إلى 18 مليوناً، وتستهدف زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً بنحو 12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السياحة في مصر التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة حرب غزة وأثرها على المنطقة حرب غزة والسياحة في مصر السياحة والحرب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات