21 مايو 2024 06:01 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

بـ 25 مليار دولار.. السعودية تعتزم ضخ استثمارات جديدة في إفريقيا

 ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - أرشيفية
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - أرشيفية

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على هامش القمة السعودية الإفريقية التي انعقدت في الرياض، عن عدد من الاستثمارات والشراكات مع الدول الإفريقية، قائلا: "إن بلاده تعتزم تطوير علاقات التعاون والشراكة مع الدول الإفريقية وتنمية مجالات التجارة والتكامل".

وأضاف بن سلمان، "نعلن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدار 10 سنوات" ـ وفقًا لـ"سي إن بي سي".

وتابع، المملكة قدمت أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة إفريقية، مشددا على أن السعودية تتطلع لضخ استثمارات سعودية جديدة في مختلف القطاعات في إفريقيا وبما يزيد عن 25 مليار دولار وتمويل، وكذلك تأمين 10 مليارات دولار من الصادرات وتقديم تمويل تنموي بـ 5 مليارات دولار إضافي حتى 2030.

وأكد بن سلمان، أن السعودية عازمة على زيادة عدد السفارات في إفريقيا لأكثر من 40 سفارة، مشيرا إلى أن السعودية وقعت عددا من اتفاقات التعاون في مجال الطاقة مع عدد من الدول الإفريقية، إذ تستثمر السعودية، بكثافة في زيادة طاقتها ‏الإنتاجية من النفط بمقدار مليون برميل يوميا إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول ‏عام 2027.‏

ومن ضمن الاتفاقات، واحدة مع السنغال، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة مع إثيوبيا، واتفاقية أخرى مع التشاد، ووقعت السعودية ورواندا مذكرة تفاهم لتنفيذ مبادرات برامج الاستدامة المرتبطة بالنفط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان القمة السعودية الإفريقية الرياض  الاستثمارات والشراكات مع الدول الإفريقية التعاون بين السعودية ودول إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات