18 مايو 2024 08:17 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«اتحاد الصناعات» يتوقع 10% نموًا بالصادرات المصرية لإفريقيا خلال 2023

الصادرات المصرية لإفريقيا - تعبيرية
الصادرات المصرية لإفريقيا - تعبيرية

توقع الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات، نموا في الصادرات المصرية لإفريقيا خلال العام الحالي بنحو 10%، لتصل إلى 5 مليارات و500 مليون دولار بزيادة نحو 500 مليون دولار على الصادرات الحالية.

وقال الجبلي ـ خلال فعاليات معرض التجارة البينية الإفريقية، الذي ينظمه "أفريكسيم بنك"، إن الصادرات المصرية إلى الجنوب الإفريقي بلغت نحو 1.6 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة نمو 14.4%، مطالبا بالعمل على زيادة الصادرات المصرية للجنوب الإفريقي، خاصة مع الدعم الذي تشهده الصناعة من الدولة المصرية وتذليل المعوقات أمامها.

وتابع، أن معرض التجارة البينية الإفريقية، يعدّ فرصة واعدة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الإفريقية وفتح أسواق جديدة للتعاون التجاري بين مصر والدول الإفريقية والتوسع في التصدير في كثير من المجالات، خاصة أن هناك نحو 75 دولة مشتركة وأكثر من 1600 عارض.

وأكد، أن الفرص كثيرة لزيادة التجارة المشتركة، مشيرًا إلى أن الصادرات الكيماوية المصرية تمتلك فرص نمو في السوق الإفريقية وفق توجهات الدولة المصرية لاستهداف الأسواق الإفريقية ودخول مصدّرين ومنتجين جدد.

اقرأ أيضاً

وأضاف، أن السوق الإفريقية واعدة وتخدم 1.5 مليار نسمة، وهناك فرص واعدة في 55 دولة إفريقية أمام الشركات المصرية، مشيرًا إلى أهمية إنشاء شركة وطنية تقوم بدراسة الأسواق الإفريقية وتحديد متطلباتها والفرص الاستثمارية بها، بالتعاون مع السفارات وجهاز التمثيل التجاري.

وأكد القيادة السياسية، أدركت أن العمق الإفريقي والتكامل الاقتصادي والتجاري مع دول القارة أصبح ضمن إستراتيجية الدولة وإنشاء تكتلات اقتصادية، مثل منظمة التجارة الإفريقية، وتجمع البريكس، سيخدم سكان القارة ويفتح آفاقًا جديدة للصادرات المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات الصادرات المصرية لإفريقيا أفرسكيم بنك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات