17 مايو 2024 13:06 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

بقيمة 625 مليون دولار.. الاستحواذ على حصة من «الشرقية للدخان» لصالح «جلوبال» الإماراتية

الشركة الشرقية للدخان - أرشيفية
الشركة الشرقية للدخان - أرشيفية

أعلنت البورصة المصرية، أنه تم اليوم الخميس، تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم الشركة الشرقية للدخان لعدد 669,000,000 سهم بقيمة 16,403,880,000 جنيه.

وقام "إي اف چي هيرميس" بإتمام الخدمات الاستشارية المالية للصفقة التي بلغت قيمتها الإجمالية 625 مليون دولار، والتي تتضمن الاستحواذ على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، أكبر منتج للسجائر في مصر، من حصة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة.

وتمت الموافقة على هذه الصفقة من جانب مجلس الوزراء المصري في الثالث من سبتمبر 2023، علمًا بأن "إي اف چي هيرميس" قامت بدور المستشار المالي الأوحد لشركة «جلوبال للاستثمار» لإتمام عملية الاستحواذ.

و«الشرقية للدخان» هي أكبر منتج وموزع للسجائر ومنتجات التبغ الأخرى كالسيجار وتبغ الغليون والمعسل وفلاتر السجائر والتبغ المتجانس، لاسيما كونها المساهم الرئيسي في الاقتصاد الوطني على مدار عقود، وتمتلك حصة سوقية ثابتة تبلغ 70٪.

وصرح العضو المنتدب ونائب رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بشركة إي اف چي هيرميس، ماجد العيوطي، بأن هذه الصفقة تعكس استمرار اقتناص المستثمرين على الاستحواذ على حصص في الشركات المصرية الرائدة سواءً في القطاعات الدفاعية أو الشركات القادرة على تحقيق معدلات نمو واعدة.

وأضاف العيوطي، أن هذه الصفقة تأتي ضمن سلسلة من أبرز صفقات الدمج والاستحواذ التي نجحت "إي اف چي هيرميس" في إتمامها على مدار الثلاث سنوات الماضية، والتي تتجاوز قيمتها الإجمالية 6.5 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البورصة المصرية BLOCK TRADING الشركة الشرقية للدخان أسهم الشرقية للدخان إيسترن كومباني جلوبال الإماراتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات