20 مايو 2024 22:29 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

منتدى الأعمال «المصري البيلاروسي» يناقش زيادة التبادل التجاري بين البلدين

منتدى الأعمال «المصري البيلاروسي»
منتدى الأعمال «المصري البيلاروسي»

في إطار تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وبيلاروسيا، نظم الاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة أحمد الوكيل، منتدى الأعمال المصري البيلاروسي، بمقر اتحاد الغرف، على هامش زيارة الجانب البيلاروسي من مجلس الأعمال المصري البيلاروسي، برئاسة ميخائيل كادينيكايو، نائب رئيس الجانب البيلاروسي، على رأس وفد من كبار الشركات البيلاروسية وأعضاء المجلس من 18 شركة تمثل قطاعات؛ "صناعات غذائية، تكنولوجيا المعلومات، الحاصلات الزراعية، الكيماويات، المعدات الثقيلة والرافعات والمصاعد، الاستيراد والتصدير".

حضر المنتدى من الجانب المصري أحمد كيلاني، رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال، وأكثر من 30 شركة مصرية في مختلف القطاعات المناظرة، ومعتز محمد محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، والإدارة العامة للعلاقات الدولية والمنظمات بالاتحاد.

وأكد رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال، أهمية تنمية ودعم التبادل التجاري بين البلدين، الذي يمتد تاريخه إلى عقود سابقة وخاصة في هذه الأوقات العصيبة التي يشهدها الاقتصاد العالمي بعد التعافي من جائحه كورونا، وصولا إلى الحروب التي تشهدها المناطق المحيطة بالبلدين بداية من الحرب الروسية الأوكرانية إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتأثيرها على التجارة والاقتصاد والعقبات التي يواجهها.

وبحث المنتدى أهميته ودور البلدين كبوابات للدخول إلى الأسواق الإفريقية ودول تجمع الأوراسي وأهمية الاستفادة من الاتفاقيات التجارية والتخفيضات والإعفاءات الجمركية باعتبار أن بيلاروسيا هي بوابة مصر إلى التجمع الأوراسي، ومصر بوابة بيلاروسيا إلى إفريقيا والعديد من الأسواق العربية.

اقرأ أيضاً

وتم بحث زيادة التبادل التجاري بين الجانبين لتعظيم الصادرات المصرية والبيلاروسية، بهدف تقليل الفجوة في الميزان التجاري بين البلدين التي في صالح الجانب البيلاروسي.

وشدد الطرفان على أهمية تنوع الصادرات المصرية بإيجاد صناعات جديدة والتوسع في تصدير الصناعات المميزة ذات الخبرة كالمنتجات الدوائية ومستحضرات التجميل والخدمات السياحية، باعتبار أن الصناعة المحلية هي المستقبل الحقيقي لتعظيم الصادرات المصرية.

صرح فتحي طوبان، ممثل معهد التبين للدراسات المعدنية، بأنه يمكن الاستفادة من المركز المصري البيلاروسي بالمعهد من خلال التعاون العلمي والفني مع الشركات المصرية لخدمة الربط الصناعي في البلدين.

وأعلن ميخائيل كادينيكو، نائب رئيس الجانب البيلاروسي، عن رغبة بلاده في التعاون مع مصر اقتصاديا وتجاريا واستثماريا ورغبته في الاستفادة من المزايا التي تمنحها مصر إلى المستثمرين الأجانب.

نوه بأنه لا توجد أي مشكلات متعلقة بالنقل والشحن واللوجستيات في بلاده، ثم عرض ملف تعريفي للشركات البيلاروسية والتعريف بالأنشطة والمنتجات لأعضاء الوفد.

وعقدت لقاءات ثنائية بين الجانبين، وتبادل الآراء ومناقشة فرص التبادل التجاري، والتعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وبيلاروسيا الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل منتدى الأعمال المصري البيلاروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات