21 مايو 2024 15:16 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

تلاعب تجار أم مصانع؟.. المتحكمون بـ أسعار زيوت الطعام في مصر

أسعار زيوت الطعام في مصر
أسعار زيوت الطعام في مصر

أسعار زيوت الطعام في مصر.. رغم الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتوفير السلع الأساسية واحتياجات المواطنين، بأقل الأسعار لتخفيف آثار التحديات العالمية، وذلك عبر المبادرات والمعارض خاصة في المجمعات الاستهلاكية لوزارة التموين ووزارة الزراعة، إلا أن هناك بعض التجار والشركات يقومون حاليًا باحتكار عدد من السلع الأساسية التي تشهد ارتفاعًا غير مسبوق في السوق المصري لعل أبرزها أسعار زيت الطعام في مصر.

ارتفاع أسعار زيت الطعام في مصر

ارتفاع أسعار زيت الطعام في مصر.. هي أزمة جديدة ظهرت في الشارع المصري إذ وصلت أسعار الزيت في مصر إلى مستويات غير مبررة وذلك بسبب وجود مجموعة من التجار، هم من يتحكمون بتحديد الأسعار فيما بينهم، إلى جانب اتفاقهم مع بعض مصانع الانتاج والقيام برفع سعر الزيت، مما يؤثر سلبًا بالسوق المصري، الأمر الذي يسبب حالة من القلق والغضب الشديدن بين المواطنين، متسائلين عن «المتحكمون في ارتفاع أسعار زيت الطعام في مصر».

وعلى الرغم من أن الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، توفر كافة السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة ويتم طرح زيت الطعام بالمنافذ وعلى بطاقات التموين بسعر 30 جنيهًا للعبوة وزن 800 جرام، ضمن العديد من السلع الغذائية الأخرى، بأسعار مخفضة مقارنة بنفس أسعار المنتجات المثيلة في الأسواق الأخرى، إلا أن هناك عدد من القطاع الخاص لم يلتزم بهذه المبادرة، بسبب تحكم بعض التجار والمصنعين في تحديد الأسعار.

شركات تتحكم بـ تحديد أسعار زيوت الطعام في مصر

وفي السياق ذاته، كشفت بعض المصادر، عن أسماء الشركات المتحكمة بـ تحديد أسعار زيوت الطعام في مصر، لافتة إلى أن سبب الارتفاع يرجع لتلاعب بعض التجار والشركات داخل السوق المحلية، كما أن التصدير يعد متحكم رئيسي في السعر، حيث إنه يؤثر على آليات العرض والطلب وبالتالي تتأثر الأسعار.

وبحسب ما كشفته المصادر جاءت أبرز الشركات المتحكمة بـ أسعار زيوت الطعام في مصر وهي؛ «أرما للصناعات الغذائية، إيفكوا ايجيبت، الصفوة، الخليج العربي، الفارس العربي، وباسفيك للزيوت والدهون، ورويال كيميكال، وعافية».

ارتفاع هائل في أسعار طن زيت الطعام بالأسواق

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تستهلك 4 أنواع رئيسية من زيت الطعام «الصويا والعباد والذرة والأولين»، وقد سجلت أسعار زيوت الطعام، قفزة حادة ما بين 500 : 4000 جنيه، للطن خلال تعاملات أمس مع ارتفاع الطلب على شراء المنتج الاستراتيجي وزيادة سعر المنتج عالميًا.

ووفقا لـ «الأسعار الاسترشادية ببورصة السلع»، فقد وصل سعر طن زيت الذرة في السوق المحلي عند 58,000 جنيه للطن، وجاءت أسعار زيت عباد الشمس عند مستوى 57,000 جنيه للطن ، بينما سجل سعر طن زيت الصويا، 56,000 جنيه للطن، أما سعر زيت الأولين فقد سجل 55,000 جنيه للطن.

أسباب ارتفاع أسعار زيت الطعام في مصر

وفي هذا الصدد، علق عدد من الخبراء، وأعضاء شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، حول أسباب ارتفاع أسعار زيت الطعام في مصر، مؤكدين بوجود تلاعب في أسعار الزيت بالسوق المصري بسبب ممارسات بعض التجار، وامتناع ومماطلة بعض التجار في الدخول بمبادرة الحكومة لخفض أسعار الزيت، وقيامهم بالدخول في المضاربة على الزيت، حيث أن هناك بعض التجار يضاربون بالفعل على أسعار أي سلعة فور انتشار أخبار عن غلائها، وهذا ما يحدث الآن في سعر زيت الطعام والسلع الأخرى التي تشهد ارتفاعات كبيرة في الأسعار، غير أن التصدير أيضاً يؤثر على العرض والطلب، ويحد من وفرة هذه السلعة الاستراتيجية، ومن ثم يتأثر السعر».

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار زيوت الطعام في مصر ارتفاع أسعار زيوت الطعام في مصر المتحكمون بأسعار زيوت الطعام في مصر سعر الزيت أسعار الزيت شركات تتحكم في سعر الزيت أرما عافية الصفوة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات